اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مكتب التربية والتعليم ببلجرشي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,283

    R8 كونوا معي للحد من غياب الطلاب



    توجيهات وإرشادات لمشكلة الغياب المدرسي



    إن الوقت هو أحد أسرار التقدم والتفوق المدرسي والمحافظة على بداية ونهاية اليوم الدراسي هو إكسير التميز ولمواكبة التطورات والإنجازات العالمية المتلاحقة فإننانحتاج إلى إدارة وتنظيم الوقت. مع الإداريين والمعلمين والطلاب على حد سواء ..
    وتعتبر مشكلة الغياب سواء للمعلمين أو للطلاب من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع المدرسي ، وذلك لما لها من تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية وسبباً في كثير من إخفاقاته التحصيليه وانحرافاته السلوكية،وهذا ما أشغل بال المسئولين والمربين الذين أخذوا على عاتقهم دراسة هذه المشكلةوالتعرف على أسبابها ووضع البرامج لعلاجها والقضاء على آثارها.

    -
    طبيعةالمشكلة :

    يعني غياب الطالب عن المدرسة هو عدم تواجده بها خلال الدوام الرسمي أو جزء منه ، وإذا كان غياب الطالب في بعض الأحيان بسبب مقبول لدى أسرة الطالب كالغياب لأجل مهام منزلية بسيطة أو بسبب عوامل صحية يمكن التغلب عليها أ و, بسبب عوامل أخرىغير ذات تأثير قوي ولكن يجدها الطالب فرصة للغياب ، فإن ذلك لا يعتبر مقبولاً من ناحية تربوية لأن تلك الظروف الخاصة يمكن التغلب عليها ومواجهتها بحيث لا تكون عائقاً في سبيل الحضور إلى المدرسة 0

    فتكرار حالات الغياب من المدرسة وبروزها كظاهرة واضحة في مدرسة ما يسبب خللاً في نظام المدرسة وتدهور مستوى طلابها التعليمي والتربوي ، خاصة في ظل عجز المدرسة عن مواجهةمثل هذه المشكلات ( وقاية وعلاجاً )

    ومن هنا فعلى المدرسة أن تكون قادرة على اتخاذ الإجراءات الإدارية والتربوية المناسبة لعلاج مشكلة الغياب ، وجادّةفي تطبيقها والحد من خطورتها وخاصة في الأيام التي تسبق الاختبارات أو الإجازات



    ومن أهم ما يمكن أن تقوم به المدرسة في هذا المجال :

    1 ـ دراسة المشكلات الطلابيةالحقيقية والتعرف على أسبابها مع مراعاة عدم التركيز على أعراض المشكلات وظواهرهاوإغفال جوهرها ، واعتبار كل مشكلة حالة لوحدها متفردة بذاتها

    2 ـ تهيئةالظروف المناسبة لتحقيق مزيد من التوافق النفسي والتربوي للطلاب عن طريق :

    ** تهيئة الفرص للاستفادة من التعليم بأكبر قدر ممكن وإلزام المعلمين بالخطة الدراسية من أول يوم دراسي إلى أخر يوم دراسي لأن إهمال المعلمين لحصصهم من اسباب دفع الطلاب للغياب خاصة في الايام التي تسبق الإجازات والإختبارات .


    ** الكشف عن قدرات وميول واستعدادات الطلاب وتوجيهها بشكل جيد واستغلالها في انشطة نافعة ومفيدة للطلاب وللمدرسة .

    ** إثارة الدافعية لدى الطلاب نحوالتعليم بشتى الوسائل التنافسية والتشاركية وغيرها

    ** تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب والتعامل بحكمة مع الجوانب السلبية مع تقديم الحوافز المناسبة من قبل الآباء أو المدرسين للطلاب الذين يواظبون على حضورهم إلى المدرسة

    ** الموازنة بين ما تكلف به المدرسة طلابها ومايطيقون تحمله

    ** إثارة التنافس والتسابق بين الطلاب وتشجيع التعاون والعمل الجماعي بينهم

    3 ـ خلق المزيد من عوامل الضبط داخل المدرسة عن طريق وضع نظام مدرسي مناسب يدفع الطلاب إلى مستوىً معين من ضبط النفس يساعد على تلافي المشكلات المدرسية وعلاجها ، مع ملاحظة أن يكون ضبطاً ذاتياً نابعاً من الطلاب أنفسهم وليس ضبطاً عشوائياً بفرض تعليمات شديدة بقوة النظام وسلطة القانون

    4 ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة لخلق المزيد من التفاهم والتعاون المشترك بينها حول أفضل الوسائل للتعامل مع الطالب والتعرف على مشكلاته ووضع الحلول المناسبة لكل مايعوق مسيرة حياته الدراسية والعامةعن طريق توسيع دائرةقنوات الاتصال المختلفة والمتنوعة بولي امر الطالب

    5 ـ وضع نظام واضح للطلاب لتعريفهم بالنتائج الوخيمة التي تعود علهيم بسبب الغياب من المدرسة ، مع توضيح الإجراءات التي تنتظر من يتكرر غيابه من الطلاب وأن تطبيق تلك الإجراءات لا يمكن التساهل فيه أو التغاضي عنه 0

    6 ـ التأكيد على ضرورة تسجيل الغياب في كل حصة عن طريق المعلمين وأن يتم ذلك بشكل دقيق وداخل الحصص دون الاعتماد بشكل كامل على عر فاء الفصول الذين قد يستغلون علاقاتهمبزملائهم.

    7 ـ المتابعة المستمرة لغياب الطلاب وتسجيله في السجلات الخاصة بهللتعرف على من يتكرر غيابه منهم ، وتتم المتابعة بشكل يومي مع التأكد من صحةالمبررات التي يحضرها الطالب من ولي أمره أو الجهات الأخرى كالتقارير الطبية ومحاضرالتوقيف وما شابه ذلك وليكن ذلك عن طريق أحد الإداريين لإعطائه صفة أكثر رسمية

    8 ـ إبلاغ ولي أمر الطالب بغياب ابنه بشكل فوري وفي نفس يوم الغياب وحبذا لويتم ذلك خلال الحصة الأولى أو الثانية على أقص حد لكي يكون على بينة بغياب ابنه وبالتالي إمكانية متابعته للتعرف على حالته والتأكيد علي ولي الأمر بضرورة الحضورإلى المدرسة لمناقشة الحالة.وخاصة المتكررة الغياب .

    9 ـ التأكيد على الطالب الغائب بالالتزام بعدم تكرار الغياب وكتابة التعهدات الخطية عليه وعلى ولي أمره مع التأكيد بتطبيق اللوائح في حالة تكرار الغياب وذلك بخصم درجتين من المواظبة عن كل يوم من الايام التي تسبق الإجازات أو الإختبارات للغياب بدون عذر مقبول .
    10 ـ بث الوعي بين الطلبة بأهمية التواجد المدرسي والتحذير من الغياب عن طريق الإذاعة المدرسية ورواد الفصول .

    11 ـ إبلاغ الطلبة أن التقويم المستمر للمواد الشفوية أو المرحلة الابتدائية مستمر من أول يوم إلى آخر يوم دراسي وان الأيام الأخيرة يكون فيها التقويم الكلي الذي يحدد المستوى الانتقالي للطالب.






 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حلول مقترحه للحد من ظاهرة غياب الطالبة
    بواسطة اعلام المندق في الملتقى الإعلام التربوي وأخبار الإدارة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-03-2012, 09:06 PM
  2. اسباب غياب الطلاب عن المدرسة
    بواسطة الياقوت في الملتقى الإعلام التربوي وأخبار الإدارة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2012, 09:57 AM
  3. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 15-06-2009, 12:14 AM
  4. يامدراء كونوا شجعان
    بواسطة المحبوب في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-05-2009, 01:37 PM
  5. كونوا .. حمامة
    بواسطة أيادي في الملتقى فضاء الحروف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-05-2008, 03:15 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •