اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تم تطبيق الإشراف المتنوع بمدرستي بالمرحلة المتوسطة لهذا العام
    والذي يعتمد على النظرية البنائية
    والسؤال ما هو الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية في التدريس ؟
    إن الفرق بينهما كبير !

    وإن دور كل من المعلم والطالب مختلف في كلا الطريقتين!
    فدور المعلم في السلوكية:
    هو تهيئة بيئة التعلم لتشجيع الطلاب لتعلم السلوك المرغوب.
    ودور المعلم في البنائية:
    تهيئة بيئة التعلم لتجعل الطالب يبني معرفته بنفسه .

    إن النظرية السلوكية والبنائية تنظرا إلى أهداف التعليم، والخبرات، وطرائق التدريس من نواح مختلفة:
    فالنظرية السلوكية تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم
    بينما النظرية البنائية تهتم بالعمليات المعرفية الداخلية للمتعلم.


    وتظهر حقيقة هذه الفرو قات بداية من وضع الأهداف :

    فالمعلم في البنائية يضع أهدافه التربوية والتعليمية في إطار عام من خلال مفاوضة اجتماعية بين المعلم والطلاب ويشعر الطالب أنه شريك في رسم الهدف .
    بينما يلجأ المعلم في السلوكية إلى تجزئة الأهداف التربوية إلى أهداف سلوكية صغيرة محددة قابلة للملاحظة والقياس في نهاية الدرس وليس نهاية الفصل أو العام وبالتالي تصاغ حسب معادلة مشهورة هي:

    " أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى التعليمي (الصغير) وأحياناً شرط ومعيار الأداء "
    بحيث يكون الاهتمام بالسلوك الظاهر المرغوب من المتعلم كمستجيب فقط للموقف التعليمي الذي يمر به

    وهذا ما يفقد الطالب التفكير ويقوده للحفظ حتى يتمكن من إخراج المعلومة كما أُدخلت في عقله .
    بينما تركز البنائية على العمليات العقلية الداخلية التي تحدث في عقل المتعلم بحيث يربط بين المعرفة السابقة واللاحقة لبناء تعلم ذي معنى .
    بمعنى أن النظرية البنائية :تقول بأن التعلم الحقيقي لن يتم بناء على ما سمعه المتعلم حتى ولو حفظه وكرره أمام المعلم .. بل إن المتعلم يبني معلوماته داخليا متأثرا بالبيئة المحيطة به والمجتمع واللغة وأن لكل متعلم طريقة وخصوصية في فهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المعلم …
    إذن فانهماك المعلم في إرسال المعلومات للمتعلم وتأكيدها وتكرارها لن يكون مجديا في بناء المعلومة كما يريدها في عقل المتعلم

    فالمطلوب من المعلم إذن التركيز على ( تهيئة بيئة التعلم ) و ( المساعدة في الوصول لمصادر التعلم ) وتعتمد غالباً على مواجهة التلاميذ بموقف مشكل حقيقي، يحاول إيجاد حلول له من خلال البحث والتنقيب ومن خلال المفاوضة الاجتماعية للحلول.
    فالتعلم هو ما يحدث بعد وصول المعلومات إلى المتعلم الذي يقوم بصناعة المعنى الشخصي الذاتي الناتج عن المعرفة وليس الاكتفاء فقط بوصول المعلومات .
    والتقويم هنا يتسم بالاستمرارية و الواقعية و الانتقائية ، واستخدام ملفات تقييم الأداء لتوثق تطور النمو في القدرات والسلوكيات والمهارات والاتجاهات لدى المتعلمين، خلال الفصل الدراسي أو سنوات الدراسة .








    التعديل الأخير تم بواسطة ابونواف ; 16-11-2010 الساعة 08:40 PM

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    329

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    يعطيك العافية،،،

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *طيف* مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية،،،
    وبارك الله فيك استاذه طيف

  4. #4
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    غاية في الروعة والفائدة هذا الطرح ... ولكن ايهما افضل ام هل يتم التعامل معهما مجتمعين؟ ام كل نوع على حدة ؟

    شكرا لك


  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نيرمين مشاهدة المشاركة
    غاية في الروعة والفائدة هذا الطرح ... ولكن ايهما افضل ام هل يتم التعامل معهما مجتمعين؟ ام كل نوع على حدة ؟

    شكرا لك
    أخت نيرمين..

    أشكر لكِ مداخلتك وفتح باب الحوار
    لأجل الفائدة من خلال طرحك
    لتلك الأسئلة المثيرة للموضوع ..
    ظهرت النظرية البنائية تزامناً مع تطور المناهج الدراسية الجديدة
    التي بنيت على النظرية البنائية
    ولا نستطيع أن نقول
    النظرية البنائية أفضل
    أو السلوكية أفضل
    ولكن تعتبر الطريقة البنائية أفضل من السلوكية
    في تدريس المناهج المطورة الحديثة
    ولكن مشكلة التدريس بالطريقة البنائية تحتاج إلى معلم يجيد تطبيقها
    وإلى توفر العديد من الوسائل التعليمية المساعدة في شرح الدروس ..
    فعملية التدريس بالطريقة البنائية هادفة ومريحة للمعلم /ة
    فدور المعلم فيها موجه ومرشد للطالب
    فما عليه إلا أن يوجههم نحو تحقيق الأهداف ونحو البحث عن المعرفة بأنفسهم
    وهي في المقابل مجهده للطالب حيث تجعله مشتغل في المدرسة
    داخل "حجرة الدراسة" وكذلك عندما يعود للمنزل
    وسوف تكون الفائدة التي تعود على الطالب كبيرة.
    ولكن الحقيقة لازال الكثير من معلمينا ومعلماتنا
    يتبعون المدرسة السلوكية في شرحهم للدروس
    فنجد الطلبة منصتين في الحصة وفي أخر زمن الحصة يخرجون كتبهم و الدفاتر
    ويقومون بنقل الملخص السبوري
    ويطالبهم المعلم بحفظ التعاريف العريضه والقوانين الهامة
    وعلى ما تم تدريبهم من مسائل حلها لهم بنفسه..
    وفي الأخير يخرج لنا جيل لا يستطيع التفكير وما تلك المعلومة التي تعلموها
    إلا لأجل اجتياز الاختبار .
    أخيراً نعذر ذلك المعلم /ة
    فعملية الانتقال من السلوكية إلى البنائية ليست سهلة
    فهم يحتاجون إلى إلمام عميق باستراتيجيات التدريس المعتمدة على النظرية البنائية..
    وجديه منهم في إعدادهم الكتابي والابتعاد
    عن الإعداد المنسوخ الذي يحتوي على أفعال سلوكيه
    ولا يناسب مع المناهج المطورة ..
    وإذا استمر الوضع كما هو فسوف نردد بعض سنوات إن المناهج المطورة فاشلة
    مثل ما حكمنا على التقويم المستمر والكثير من المشاريع ..
    والسبب عدم كفاية تدريب منهم في الميدان التدريب الصحيح ..
    لذا علينا أن نطور أنفسنا وننسى الماضي لكي نلحق بركب الدول المتقدمة

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    شكرا لك ابو نواف
    وانا ارى أنه لايمكن الفصل بين النظرية السلوكية والمعرفيه التي البنائية جزء منها

  7. #7
    عضو موقوف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    انا اوافق ابو محمد 11

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    الأخوين الفاضلين أبو محمد و المتزن
    سلام الله عليكم وأشكر لكما تفاعلكم مع الموضوع..
    وبالله نستعين
    المناهج الجديدة مبنية بالطريقة البنائية
    وهي إن الطالب هو الذي يبني المعرفه بنفسه ويمارس مهارات التفكير
    فصيغة الأهداف الموجودة في مناهجنا الحالية هي أهداف غير سلوكية!
    فالتكنولوجيا في تطور والعلوم العسكرية تطورت والطب تطور فالعمليات الجراحية تغيرات من سنتيمترات إلى ثقب أو سطحية
    فهل نلحق بركب تطور المجالات الأخرى وتقدم الدول امْ نبقى على وضعنا
    ناس تسير بسياراتهم على الإسفلت وناس تسير بسياراتهم على الرمال!
    فالواجب على المعلم أن يحقق أهداف الدرس وكذلك يستوعب المفاهيم العلمية .
    والسؤال :
    هل نركز على ما يحدث من عمليات داخل عقل الطالب
    أو ما نشاهده من متستجيب فقط ويكون اهتمامنا بالسلوك الظاهري لدى الطالب !
    ولكما تقديري وتحياتي،،،

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونواف مشاهدة المشاركة
    الأخوين الفاضلين أبو محمد و المتزن

    سلام الله عليكم وأشكر لكما تفاعلكم مع الموضوع..
    وبالله نستعين
    المناهج الجديدة مبنية بالطريقة البنائية
    وهي إن الطالب هو الذي يبني المعرفه بنفسه ويمارس مهارات التفكير
    فصيغة الأهداف الموجودة في مناهجنا الحالية هي أهداف غير سلوكية!
    فالتكنولوجيا في تطور والعلوم العسكرية تطورت والطب تطور فالعمليات الجراحية تغيرات من سنتيمترات إلى ثقب أو سطحية
    فهل نلحق بركب تطور المجالات الأخرى وتقدم الدول امْ نبقى على وضعنا
    ناس تسير بسياراتهم على الإسفلت وناس تسير بسياراتهم على الرمال!
    فالواجب على المعلم أن يحقق أهداف الدرس وكذلك يستوعب المفاهيم العلمية .
    والسؤال :
    هل نركز على ما يحدث من عمليات داخل عقل الطالب
    أو ما نشاهده من متستجيب فقط ويكون اهتمامنا بالسلوك الظاهري لدى الطالب !

    ولكما تقديري وتحياتي،،،
    اخي ابو نواف كلامك صحيح المقررات المطوره تعتمد اعتماد شبه كلي على الطريقة البنائية والطريقة البنائية جزء من النظرية المعرفية

    وهي أن يبنئ الطالب المعرفة بنفسة وهنا ترسخ افضل من طرق التلقين وأن يكون مصدر المعرفة المعلم لكن في المعرفية تتعدد المصادر

    واوكد لك وللجميع أنه حتى نصل إلى المستوى المطلوب في مستويات تفكير طلابنا والنهوض بها يجب عدم الفصل بين النظريتين لأنه كل نظريه لها ايجابياتها

    والنظريتين مكمله لبعضهما البعض ويجب عدم نسف النظرية السلوكية هذا القصد ولك شكري وتقديري

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد 11 مشاهدة المشاركة
    اخي ابو نواف كلامك صحيح المقررات المطوره تعتمد اعتماد شبه كلي على الطريقة البنائية والطريقة البنائية جزء من النظرية المعرفية

    وهي أن يبنئ الطالب المعرفة بنفسة وهنا ترسخ افضل من طرق التلقين وأن يكون مصدر المعرفة المعلم لكن في المعرفية تتعدد المصادر

    واوكد لك وللجميع أنه حتى نصل إلى المستوى المطلوب في مستويات تفكير طلابنا والنهوض بها يجب عدم الفصل بين النظريتين لأنه كل نظريه لها ايجابياتها

    والنظريتين مكمله لبعضهما البعض ويجب عدم نسف النظرية السلوكية هذا القصد ولك شكري وتقديري

    أخي أبو محمد اشكر لك مداخلتك والاتفاق معي
    بأن المناهج الجديدة تعتمد على النظرية البنائية .
    ولم أهمش النظرية السلوكية في مداخلاتي
    ويمكنك مراجعة ما كتبته بعين ثاقبة ..
    ونظريات التعلم (البنائية الاجتماعية و البنائية والإدراكية والسلوكية)
    جميعها تمثل المصدر الأول الذي تشتق منه نظريات التعليم
    ونحن لم نتعلم منها في المرحلة الجامعية إلا النظرية السلوكية
    ولكن السؤال هل جميع الإخوة المعلمين تم تهيئتهم للعمل بتلك النظرية
    من أجل الارتقاء ببيئتنا التعليمية
    والارتقاء بطلابنا من التعلم بواسطة الحفظ والاستظهار
    إلى حل المشكلات في الأوضاع الواقعية والاستقصائية
    والقدرة على التغيير من نمط التعلم بواسطة العرض للتدريب والتغذية الراجعة
    إلى التخطيط لمتعلم نشط ومنظم ذاتياً
    و الانتقال من استراتيجيات التعليم من التعزيز إلى الاكتشاف الذاتي..
    إن ما نشاهده من خلال الإعداد الكتابي للمعلمين هو الطريقة السلوكية
    ولا زلت اعذرهم..



 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-04-2012, 10:11 PM
  2. النظرية التى أفهما الأب لأبنه
    بواسطة ابوخـــالد في الملتقى التخطيط المدرسي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 31-01-2011, 09:40 PM
  3. اسباب المشكلات السلوكية في مدارس البنات
    بواسطة اعلام القرى في الملتقى التوجيه والارشاد
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-03-2010, 09:31 PM
  4. الأسس النظرية للإشراف المتنوع
    بواسطة ابونواف في الملتقى الاشراف التربوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-04-2009, 11:52 PM
  5. *قواعد أساسية للدراسة السلوكية *
    بواسطة *طيف* في الملتقى التربية الخاصة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2008, 09:26 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •