اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 

 

 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مراقبة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,235

    افتراضي المعارض الفنية المدرسية

    المعارض، أنواعها، كيفية إقامتها ، أهميتها التربوية
    [foq] مقدمة[/foq]
    تكتسي المعارض اليوم بحلة جذابة نتيجة ما يعلق على جدرانها ، و يوضع على ردهاتها ، من الإنتاج الفني للتلميذات0
    إن معارض التلميذات و إنتاجهن اصبح جزء ا رئيسيا من البيئة المدرسية ، كما انه يحول الردهات الجرداء ، والجو الرسمي البارد الذي يحيط بجدران المدارس، إلى جو طبيعي لا كلفة فيه ولا فواصل0
    إن التلميذات يتأثرن كثيرا بالبيئة الجمالية المنظمة تنظيما جيدا ، و يستجبن لكل ما فيها من جمال0
    وبجانب الأعمال الفنية المصورة تؤثر أيضا مشغولات التلميذات مثلما تؤثر النباتات و الأزهار في جعل البيئة ذات مظهر جمالي اخاذ0
    إن الستائر التي تنتجها التلميذات في طباعة المنسوجات تعطي جوا جميلا حينما تضعها التلميذات في الأما كن المناسبة0
    لكل هذا واكثر كانت المعارض الفنية المدرسية0

    [glow1=FFCC66] وظيفة المعارض [/glow1]
    للمعارض وظيفة تربوية و إجتماعية، إما من الناحية التربوية فإنها تيسر للنا شئين مُثٌلا فنية على مستوى عال من الإادراك و الفهم ، وسواء أكانت هذه المثل من إنتاج التلميذات أنفسهم، أو كانت منتجات من تراث أجدادنا السابقين أو من غيرهم من كبار الفنانين المشهورين في العالم، فإن الأاثر التربوي لهذه المعروضات بعيدة المدى، فالتلميذة تستطيع أن تتشرب كثيرا من القيم الفنية، وتجد حلولا لمختلف المشكلات التي تعانيها في إنتاجه، وحينما تلاحظ وتتأمل إنتاج غيرها من التلميذات و الفنانين ومنتجات البيئة تتشرب هذه القيم بطريقة غير مباشرة ، فهي حينما تألف هذه الأعمال تكون لها معيارا ذوقيا لا شعوريا تطبقه في مجالات مختلفه في حياتها، كما أن لهذه المعروضات أثرا هاما في تنمية القاموس الفني التشكيلي عند التلميذات0 فهنالك فرق بين الطفل الذي لايرى إلا رسومه، ويتأثر بالكاركتير في المجلاات، ويشوه إنتاججه بهذه المستويات غير الناضجة ، وبين طفل تربىعلى تشرب القيم المختلفة من الأعمال الفنية0
    إن كثيرا من الأاعمال الفنيةالتي تعرض ويتجدد عرضها تعتبر حوافز ومثيرات للتعبير الفني بالنسبة لطائفة كبيرة من التلميذات ، فكثيرا ما يعقب الإعجاب بعمل فني معين إستثارة الرغبة لدى التلميذات لتنتج في هذا المضمار، فجو المعرض من الناحية الفنية أيضا جو مثير للإابتكار ، مؤكدا لتنمية التذوق، رابط بين التلميذات و التراث الفني وكثيرا من القيم التي خلفها أجدادنا ، ويتوقف كل ذلك من الناحية التربوية على طريقة العرض ، ووسائله، وما ننتجه من هذه المعروضات0
    إن المعلمة حينما تنتقي من أعمال تلميذاتها ما يعرض إنما تعطي توجيها، وتحدد إتجاها، وتضع بذور الثقة الفنية للمجتمع الجديد ، لذلك فإن عملية العرض ليست مسألة عابرة أو ثانوية، ولا يقصد بها منفعة زخرفية فحسب ، وإنما لها أهداف تربوية عميقة في تكوين المواطن وتكامل الشخصية0
    أما من الناحية الاجتماعية فللمعارض وظيفة بعيدة الأثر من الناحية الفردية ، ومن الناحية الاجتماعية0 والطفلة التي تعرض رسوماتها و أعمالها الفنية بإسمها، إنما تشعر بأهمية شخصيتها، وتحس بثقة في نفسها، وتجد إعترافا بوجودها وبكيانها بين زميلاتها ، ويكون هذا العرض في نفسها المزيد من الرغبة في الإستمرار و النمو و التقدم 0
    وتأملي هذه الأم التي تنظر الى إنتاج إبنتها معروضا في المعرض ، وتحاول التلميذة أن تحدثها بما يتضمنه إنتاجها، أنظري إلى مبلغ السرور الذي تحس به هذه الأم، وما يترتب عليه من تشجيعها لأبنتها بمختلف الوسائل لكي تنضج ويزداد نموها ، ثم تأملي هذه المعلمة التي تقوم بتدريس المواد الفنية التي لا تشغل نفسها إلا بالطلب من تلميذاتها توضيح أفكارهن بالرسوم ، إنها تتحسس مستويات ذات قيمة فنية أخاذة تجعلها تتعلم إتجاهات منا سبة تساعدها في تكوين فكرها ،و عن دور الرسم و الفن في تعليم العلوم الأخرى، كل هذه جوانب ترتبط بالفن ، وبفهم الفن ، أما جوانب الإ لتقاء بين شخص وآخر ، و الإتصال به، فإنها في ذاتها مسألة اجتماعية بما تتيحه للناس من الأتصال ، و التفاهم، و التواد، و التفكير المشترك في ساحة المعارض و أماكنها0

    [fot1] اين تقام المعارض[/fot1]
    لم تعد أماكن المعارض مشكلة تحتاج الى حل ، إذ أن الفصل الدراسي بطبيعته يمكن أن تقام فيه المعارض المرتبطة بنشاط التلميذات، وتجدد مع تجدد هذا النشاط0
    كما أن صالات المدرسة ، وردهاتها ، وحوائطها المحيطة بالسلالم وبالمداخل وبالمكتبة وإستراحة المعلمات كلها مجالات يصح أن تتخذ لعرض إنتاج التلميذات ، فكل من يأتي من المدرسة ليزورها إنما يؤخذ بهذا النشاط الذي يستقبله من أول خطوة يخطوها من بوابة المدرسة0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"] متى تقام المعارض [/grade]
    إن المعارض التي ذكرناها يمكن أن تقام بشكل مستمر طوال العام الدراسي بما يتفق مع تخطيط مبدئي يوضع أول العام لتنظيم عملية العرض، تجدد فيه الأوقات المناسبة التي تستبدل فيها هذه المعروضات بين الحين و الحين، وهي كلها تهدف لتعليم التلميذات وتثقيفهن ، مع إشاعة جو إجتماعي فني مثير داخل المدرسة0 ولكن هناك مناسبات أخرى يصح أن تقام فيها المعارض ليراها جمهور من الناس خارج دائرةالمدرسة كأولياء الأمور ، و المشتغلين بالتعليم ، وكذلك تقام المعارض لنوع من النشاط مرتبط بحاجات اجتماعية ، ومناسبات تثيرها الأعياد و المواسم في البيئة0
    ولذلك يمكن أن تخطط هذه المعارض لتقام مصاحبة لهذه المناسبات مثل:- [اليوم الوطني- يوم المعلم- التوعية المرورية- العناية بصحة الفم و الأسنان ......] وايضا في الحفلات السنوية التي تقيمها المدرسة0



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"] المعارض خارج المدرسة[/grade]

    قد يجد إنتاج التلميذات الفني طريقه إلى معارض تقام في البيئه خارج المبنى المدرسي ، وذلك في المعارض الدائمة أو غيرها، وقد تؤدي هذه المعارض قيما كبيرة في تعليم الجمهور ان يتذوق الاعمال الفنية و يستسيغها، وخاصة ذلك الجمهور الذي لا يجد فرصة لزيارة المدارس و الإطلاع على نتائجها ،وقد يصاحب هذا الأنتاج بعض التفسيرات التي تساعد على إدراكه للأعمال الفنية و تفهمه0
    وجدير بالذكر في مناسبة هذة المعارض أن تكون المنتوجات الفنية ممثلة حقيقية لإنتاج التلميذات أنفسهن ، ولا يجب أن تأخذ الحمية المعلمات ليتسابقوا في عرض أنتاج زائف لإرضاء المسئولين غير الفنيين الذين يطبقون معايير لا تتفق مع مستويات التلميذات الفنية و إدراكها0
    فالواجب على معلمات التربية الفنية أن يتخذوا من هذه المعارض وسيلة لتدعم رسالتهن وتعميم فهمها لدى كل المشتغلين بالتربية عامة0



    [glow1=FF3366] مواصفات معرض الفصل[/glow1]

    اولا:-
    يجب أن يخصص لمثل هذا المعرض الفراغ المناسب كما يجب أن تدرس عند إقامته طبيعة الجدران ، و الفتحات ، فيجب أولا أن ينظر إلى الحجرة كوحدة لا كسلسلة غير مترابطة الفراغات0
    ثانيا:-
    يجب أن يكون هناك تنوع في تنظيم النتائج حتى لاتظهر على وتيرة واحدة وتفقد نواحي الأكيد ، كما يجب أن يؤخذ في الأعتبار كل مافي الحجرة من ألأثاث وسبورات ومقاعد ، كما يجب أن يعرض من إنتاج التلميذات ما له صلة ببعض القيم الفنية ، و الوسائل المعينة وغير ذلك0
    وقد يتضمن المعرض أشياء أخرى من أعمال التلميذات الفنية كالأحجار و أنواع النباتات التي لها قيمة فنية خاصة0
    كذلك يمكن عرض المحار و القواقع ، و الأواني الخزفية في أماكن لا تعرضها للسقوط أو الكسر ، كما يجب أن لا يحجز أغلبية الفراغ للمعرض ،ولا يتيح ا لفراغ خاص لعرض الأعمال الفنية0
    إن الحجرة المليئة بالمعروضات لاتساعد على التركيز في الرؤية، وتشتت إنتباه المتلقي ، وتحدث بالتالي تأثيرا سيئا على الرائي0 كما أن ترك معروضات تنتمي إلى مناسبات طويلة دون أن تجدد ، إنما يدل على الإهمال الظاهر0


    [fot1] دور التلميذات في العرض[/fot1]

    يجب على التلميذات أن يشاركن جميعا بنصيب فعال في تنظيم الحجرات ، وتعليق معروضاتهن ، كما يجب أن تتاح لهن فرصة هذا التدريب لما له من أثر في تكوينهن0
    وقد لا تشعر التلميذات بهذه المشاركة حتى لو كانت المسألة هي فرصة لنشاط فعال في إقامة المعارض ، وتنظيم لوحات الإعلانات ، وتعليق النتائج الفنية ، ويتطلب كل هذا منهم دراسة الفراغ، و التنوع، وتوزيع الألوان ، وتطبيق المشكلات الفنية الخاصة بالعرض ، إن هذه المشكلات متعلقة بالتربية الفنية فهي تتضمن الحكم الفني، وتطبيق مبادىء التقويم فيما يعرض ، وينمو هذا الحكم بتوجيه المعلمة و رعايتها0
    وإإذا كانت المعلروضات غنية بالألوان، فيصح أن تدرس في عرضها مدى تمشيها مع بعضها وصلة الألوان بالأرضيات المعروضة ، وبلون الجسم المجاور ، ولون الجدران، وتعمل تجارب في التعليق ليحكم على مدى تناسب هذه العلاقات قبل أن تنتهي من تعليقها0


    [fot1] الكتابات الايضاحية للمعروضات[/fot1]
    إن الكتابات الايضاحية التي توضع تحت المعروضات لها قيمة كبيرة في عملية التعليم وتفسير النتائج0
    ويمكن أن تدور هذه الكتابات حول الموضوعات ، ومراكز الأهتمام ، وبيان الأعمال الفردية و الجماعية ، وتوضيح الأعمال المرتبطة بالدراسات ، ويجب أن تكون هذه الكتابات موجزة و توضح بشكل يسهل للتلميذات قرائتها0
    إن المعلمة الواعية هي التي تشعر عادة بمدى فهم الآباء لإنتاج أبنائهم ومدى تشجيعهم لهن في الطريق السليم، وتشعر كذلك بآراء الآباء التي لا تتجه اتجاها سليما في هذا الصدد0
    وقد تتاح للمعلمة فرصة ا مجلس إجتماع مجلس الأمهات لتعرفهم شيئا عن طبيعة إنتاج بناتهن ومميزاته، فيساعد ذلك على نمو تذوقهن وتشجيعهن، وتكامل توجيههن مع توجيه المعلمة أثناء الحصة0
    وقد تجد المعلمة أيضا فرصة لتستثير بعض الرغبة في الأمهات ليعبرن عن أنفعالتهن، ويستخدمن بعض الخامات في أوقات الفراغ، مما يشجع الأمهات على المشاركة الفعلية وعلى تذوقهن بصورة إيجابية0


    [glow1=993366] الأسس التربوية لإقامة معارض الرسم و الأشغال[/glow1]
    إن الشائع في إقامة المعارض إلى الآن هو عرض النتائج ذات المستوى الجيد بصرف النظر عن أي هدف تربوي ، وعرض النتائج الجيدة له دور عظيم في تأكيد المستويات الفنية ذات القيم الأخاذة ، ولكن لا يجب أن تقام المعارض بقصد عرض الإنتاج الجيد فقط، وإنما يجب أن تصمم لها أهداف ، وتوضح وراءها فكرة تحاول أن تبينها للرائي ، وطالما كانت هذه المعارض تقام وفي ذهن منظمها مستوى الأشخاص الذين سينظرون إليها ، فيجب حينئذ أن يأخذ في أعتباره أن يبين لهم أهدافا محددة تتناسب مع عقولهم ، واتجاهاتهم0
    ومن الأسس التي يجب أن تكون موضع النظر عند إقامة المعارض
    إبراز الفروق الفردية

    [glow1=FF0066]عرض الأعمال الجماعية[/glow1]1-إبراز الفروق الفردية:-

    من الأفكار الشائعة لدى كثير من المشتغلين بعملية التدريس فكرة تشابه رسوم الأطفال، ولذلك يجب من آن لآخر أن تحاول المعلمة أن تبرز حقيقة الأنماط الفنية التي تتجه إليها تلميذاتها وتميز فردياتهم المختلفة، وذلك يتيح فرصة أمام الجمهور المتذوق ليفرق بين ذوي الإستعداد البصري ، و الرمزي، و المعماري، والتعبيري، والتعددي، وما إلى ذلك، فإن هذه النزعات أصيلة في طبيعة الأنسان، وترتبط أيضا ببعض التعبيرات التي انتجت في التراث الفني الأقليمي والعالمي، ولذلك يمكن أن تختار نماذج من هذه الطرز لتعرض مصاحبة للأنماط الفنية المختلفة ليتضح إلى أي حد ترتكز التعبيرات الفنية بين الأطفال على أصالة فنية0

    2- إستغلال الخامات البيئية في إتجاهات جديدة:-

    كما يمكن أن يهدف معرض من المعارض الى إبراز الخامات البيئية ومحاولات التلاميذات لاستخدامها في أغراض فنية للحصول على قيم إبتكارية جديدة0
    والخامات البيئية متعددة ، وهي تتيح للتلميذة فرصا يمكن أن تلعب فيها بخيالها للحصول على قيم حقيقية0

    3-إبراز التطور الفني لتلميذة أو لفصل بأجمعه:-

    كما يمكن أن تتضمن المعارض استعراضا تربويا يبين مدى النمو الذي حققته التلميذة من خلال انتقالها من درس لدرس ومن خطة لخطة ،على مدى زمني متسع موضح برسوم بيانية مبينة مدى المهارات التي أكتسبت في أثناء عملية التعلم0 ومن الجائز أن يعرض ذلك ممثلا في فرد واحد أو في فصل بأكمله0

    4-عرض للإانتاج الفني مرتبط بالخبرات الدراسية الأخرى:-

    وقد تجد معلمة التربية الفنية الفن الفرصة مواتية لتعرض في أحد المعارض الفنية التي تقيمها عملية ربط مادة التربية الفنية بغيرها من المواد الدراسية وتوضح للزائرين كيف يعلم الفن التاريخ، والجغرافيا، واللغة، وسائر أوجه النشاط فتتحقق فكرة التربية عن طريق الفن0


    5- عرض الأعمال الجماعية:-

    ولما كانت التربية الفنية يمكن أن تدرس بقصد تنمية العلاقات ، والأواصر الجماعية بين التلميذات وذلك عن طريق إشراكهم في الأعمال الجماعية فيصح أن تقييم معلمة التربية الفنية أعمالا فنية تدعو إليها الأمهات ،والمعلمات ، ويستغل فيها دور التربية الفنية في إيجاد الصلات بين التلميذات بعضهن ببعض0
    بين الخطوات التي أتبعت في الوصول الى تحقيق هذا الهدف0
    إن أهداف المعارض المدرسية غير محدودة وتستطيع المعلمة المبتكرة أن تجد أهدافامتجددة لكل ما يقابلها من مشكلات متعددة في أثناء التدريس وتفاعلها مع التلميذات وبخاصة تلك المعارض التي تقام في مناسبات متفرقة تعالج مشكلة محددة ، أو للتعبير عن موضوع يشغل الأذهان ويكون وعيا للتلميذات0
    احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي

    مناقشة مثل هذه الأمر شيء رائع وجميل ويشعرنا بأن المسوؤلين يتمتعون بوعي افتقدناه منذ زمن رحل فيه القادة الذين يشعرون بسمو الهدف الذي تقام من أجله هذه المعارض
    نشركم لتجديد الأمل في أن مازال هناك من يعي معن البعد عن التكلف

  3. #3
    (أميــــــــرة المنتدى)
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,118

    افتراضي

    اشكرك لطرح موضوع نادرا مايطرح كهذا
    فعلا معلومات قيمه ولفته جديه بالاشاده

  4. #4
    مراقبة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,235

    افتراضي

    صاحبة السمو الشكر موصول لك على المرور والقراءة ودمت بحفظ الله000
    احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-06-2011, 09:12 PM
  2. الوكيلة الفنية
    بواسطة إعلام بلجرشي في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-05-2010, 10:23 AM
  3. الوكيلة الفنية
    بواسطة اعلام الباحه في الملتقى الملتقى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-04-2010, 09:27 PM
  4. الإدارة المدرسية تعمم على الترشح لمجال الإدارة المدرسية
    بواسطة الباحث عن الإثارة في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-01-2010, 03:19 PM
  5. رافقونا المشوار مع المعارض المدرسية ببلجرشي
    بواسطة إعلام بلجرشي في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 15-07-2009, 01:10 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •