اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 

 

 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية
    تعليمات استخدام سجل متابعة تقويم الطالب:
    1. يتم تنظيم سجل متابعة تقويم الطالب بحيث يتكون من مقدمة السجل - وهي جزء مهم من السجل - بالإضافة إلى استمارات متابعة مهارات جميع المواد التي يدرسها المعلم خلال العام الدراسي كاملا في جميع الصفوف بعد ترتيبها في سجل واحد يحتوي على الفترات الأربع جميعها.
    2. يهدف السجل إلى :
    أ - توزيع المهارات على المقرر خلال فترات التقويم الأربع.
    ب - متابعة الطالب لمعرفة مدى إتقانه للمهارة .
    3. إن الاختبارات التحريرية أحد أهم أدوات التقويم ، فينبغي استخدامها في تقويم المعارف والمهارات التي تتطلب ذلك إلى جانب أدوات التقويم الأخرى كالاختبارات الشفوية والعملية والملاحظة و.... .
    4. يجب تدوين كافة الملاحظات عن الطالب في هذا السجل أولاً بأول، و عدم الاكتفاء بالمتابعة الذهنية.
    5. توزيع المهارات على الفترات الأربع لا يعني بالضرورة اقتصارها على الفترة التي توجد فيها ، وإنما قد تتداخل مع فترة سابقة أو لاحقة ،ولم توضع هذه المهارات في الفترات الأخرى تلافيا لكثرة تكرارها ضمن كل فترة.
    6. الطالب الذي لم يتقن مهارة من مهارات الحد الأدنى بحاجة ماسة إلى المزيد من المتابعة والجهد ورسم برامج علاجية فردية لإتقان هذه المهارة ، ولابد من إبلاغ ولي أمره عن إخفاقه واخذ توقيعه خلال فترة التقويم ، ولا يكتفى بذلك عند نهاية كل فترة ، كما لابد من استدعاء ولي أمره كلما دعت الحاجة .
    7. يجب إعطاء جميع المهارات العناية الكاملة من قبل المعلم مناقشة وتدريبا وعدم الاكتفاء بالتركيز على مهارات الحد الأدنى فقط.
    8. يراعى عند تعبئة حقول السجل :
    أ - توضع علامة(√) عند إتقان الطالب للمهارة. و علامة (×) عند عدم إتقانه .
    ب - يُقيم الطالب في الحقل المقابل لكل مهارة عدة مرات في الفترة نفسها حتى يتقن المهارة.
    ج - المهارة التي لم يتقنها الطالب تنتقل للفترة التالية ومايزال الطالب مطالباً بها حتى يتقنها .
    د - تثبت مرات تقويم الطالب في السجل حتى يتقن المهارة .
    9. تسلم محصلة تقويم مهارات ومعارف الطالب في كل فترة إلى الحاسب الآلي، ويسجل مالم يتقنه من المهارات والمعارف، تمهيدا لاستخراج إشعارات التلاميذ من الحاسب ،التي تطبق تجريبيا على عينة من المدارس الابتدائية خلال العام الدراسي 1429/1430هـ حسب تعميم معالي النائب رقم 165/31 وتاريخ 28/5/1249هـ
    10. تسلم إشعارات الفترة الأولى في منتصف الفصل الدراسي الأول، وإشعارات الفترة الثانية في آخر يوم من الفصل الدراسي الأول، وتسلم إشعارات الفترة الثالثة في منتصف الفصل الدراسي الثاني، وإشعارات الفترة الرابعة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني بأسبوع واحد، وتسلم النتيجة النهائية للطالب في آخر يوم من الدراسة.
    11. يستمر المعلم في الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني في تقديم برامج علاجية للطلاب المخفقين في إتقان مهارات الحد الأدنى ، و برامج إثرائية للطلاب المتقنيين للمهارات.
    12. يجب التأكد من اطِّلاع ولي أمر الطالب على إشعار الفترة ، على أن يكون شاملا لجميع المهارات التي لم يتقنها الطالب بشكل مفصل.
    13. يعد السجل بما ورد فيه من علوم و معارف ومهارات وثيقة رسمية تحتفظ بها إدارة المدرسة للرجوع إليها عند وجود حاجة لمزيد من التدقيق والمراجعة.
    14. يجب الحفاظ على هذا السجل بعد استخدامه ،وتركه لدى مدير المدرسة عند التمتع بأية إجازة.
    15. يحدد المعلم مستوى الطالب في كل مادة بوضع أحد الأرقام رقم من ( 1 ــ 4 ) في الخانة المخصصة لذلك، على النحو التالي:
    ( 1 ) أتقن جميع العلوم والمعارف والمهارات المقررة في المادة الدراسية.
    ( 2 ) أتقن 66% أو أكثر من العلوم والمعارف والمهارات المقررة في المادة الدراسية، بما في ذلك علوم ومعارف ومهارات الحد الأدنى.
    ( 3 ) أتقن على الأقل الحد الأدنى من العلوم والمعارف والمهارات المقررة في المادة الدراسية.
    ( 4 ) لم يتقن معرفة أو مهارة أو أكثر من علوم ومعارف ومهارات الحد الأدنى المقررة في المادة الدراسية.

    16. الطالب الذي يحصل على الرقم (4) نهاية العام ، يقرر المعلم بقاءه في صفه ، ثم يحال للجنة التوجيه والإرشاد لتصدر القرار النهائي بحقه.
    17. يخصص لكل طالب ملف يحتفظ به المعلم يحتوي على الاختبارات التحريرية والتدريبات والبرامج العلاجية والإثرائية المقدمة له ، بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى وجميع المراسلات التي تمت مع ولي الأمر .
    18. حكمك - أخي المعلم - على إتقان الطالب للمهارة والدقة في تعبئة السجل أمانة بين يديك فلا تتهاون - وفقك الله -فتعطي صورة لا تمثل الواقع الفعلي للطالب.
    الإدارة العامة للإشراف التربوي - إدارة التعلم الأساسي
    التعديل الأخير تم بواسطة ابونواف ; 24-01-2010 الساعة 05:26 PM

  2. #2
    مراقب عام / إدارة الإشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    677

    افتراضي رد: سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية

    رائع ابو نواف وكثر الله من أمثالك وموضوع تستحق الشكر عليه ولكنني أتساءل كيف الكثير من المعلمين أستطاع إنهاء المقرر في مادتي العلوم والرياضيات بالرغم من الثورة لهم سابقا بأن المقرر طويل ولا نستطيع إنجازه قبل ثمانية عشر أسبوعا .. بينما أتصل الكثير من الأخوان بالميدان بأن المقرر أنتهى ونستطيع تسليم الإشعارات في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية مع العلم بأن المرحلتين المذكورة سبقتنا بالدراسة بمعدل أسبوعين كاملة وشكرا لك أخي العزيز على ما سطرته لنا هنا
    لاتجادل الأحمق
    فقد يخطئ الناس في التفريق بينكم

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية

    السلام عليكم ..
    أشكر لك أخي فديم رئيس قسم التعليم الأساسي
    فهمك للموضوع ،وما كنت أريد أن أصل إليه من طرح في هذا الوقت
    وخاصة في الفقرة رقم (10)!
    نتسأل بالفعل كيف أنجز بعض المعلمين مقررات الرياضيات والعلوم المطورة في ذلك الوقت القصير!
    وأين التداعيات والتضجر ونقد المناهج بأنها تحتاج إلى وقت وزيادة في عدد الحصص !
    هناك مدراس أصبحت تتعرض لهجوم من أولياء أمور الطلاب..
    لماذا المدرسة (س) أنهت المناهج !
    هل لا يوجد تنظيم موحد للمدارس ؟
    وهل معنى ذلك بأن جميع الطلاب أتقنوا جميع المهارات ولا يحتاجون لبرامج علاجيه ..
    أمّ هروب من البرامج العلاجية !!
    لذا نأمل ممن لديه جواب شافي ومقنع أن يفيدنا حتى يعمم على المدارس
    التي لا زالت لم تنهي مقرراتها !
    وبذلك يعتبر الفصل الدراسي الأول لهذا العام 1430-1431هـ ،أقصر فصل دراسي حيث كانت بدايته في 28/10/1431هـ (الأسبوع الثالث) والذي كان عبارة عن أسبوع تهيئة (تمهيدي) لطلاب الصف الأول الابتدائي .
    ويكون عدد الأسابيع الدراسية حتى هذا الأسبوع اثنا عشر أسبوع !
    فاصله : فاصله : سيحاسبُنا التاريخ حساباً عسيرا على مخرجاتنا !
    التعديل الأخير تم بواسطة ابونواف ; 24-01-2010 الساعة 08:39 PM

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية

    رائع ابو نواف وكثر الله من أمثالك وموضوع تستحق الشكر عليه ولكنني أتساءل كيف الكثير من المعلمين أستطاع إنهاء المقرر في مادتي العلوم والرياضيات بالرغم من الثورة لهم سابقا بأن المقرر طويل ولا نستطيع إنجازه قبل ثمانية عشر أسبوعا .. بينما أتصل الكثير من الأخوان بالميدان بأن المقرر أنتهى ونستطيع تسليم الإشعارات في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية مع العلم بأن المرحلتين المذكورة سبقتنا بالدراسة بمعدل أسبوعين كاملة وشكرا لك أخي العزيز على ما سطرته لنا هنا

    البركة في التقويم المستمر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    (( يظنوني بالشروأظنهم بالخير: عسى الله يجازي كل واحدعلى ظنه))

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-05-2010, 12:13 AM
  2. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-12-2009, 11:03 PM
  3. كيفية تطبيق سجل متابعة تقويم الطالب
    بواسطة ابونواف في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-12-2008, 10:54 PM
  4. لائحة تقويم الطالب المعدلة .............الأمل والتطلعات
    بواسطة أ/ فاطمة في الملتقى الإختبارات والقبول
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-09-2006, 02:55 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •