اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي التفكير الابداعي

    التفكير الإبداعي

    تعريف التفكير الإبداعي :
    - التفكير الإبداعي هو العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول إلى الأفكار والرؤى الجديدة أو التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين الأفكار أو الأشياء التي يعتبر سابقاً أنها غير مترابطة .
    أو :
    قدرات عقلية + سمات شخصية + مناخ وبيئة ملائمة = تفكير إبداعي
    محفزات الإبداع والتفكير الإبداعي لدى المتعلم
    هناك مجموعة من العوامل التي تستثير الإبداع والتفكير الإبداعي وهي عديدة ومتنوعة ومن أهم تلك العوامل ما يأتي :
    1-الاستعانة بالله عزوجل .
    2-الملاحظة الدقيقة
    3-كثرة الاطلاع
    4-درجة التقدير لعامل الوقت
    5-درجة التمرس في طرق النقاش المنهجي
    6-درجة خصوبة الخيال
    7-المكافأة المعنوية والمادية
    كما أن هناك عوامل أخرى تتمثل بالعوامل التالية :
    *العوامل البيئية الداخلية مثل : إعطاء الحرية وتوفير المصادر والإدارة الناجحة والتشجيع والتحميس وإعطاء فرصة التجريب واختبار الأفكار الجديدة و توفير الوقت للتفكير والتحدي وتوفير المناخ المناسب لتقبل الآراء الجديدة وعمل نظام للمقترحات والاتصال الجيد .
    *العوامل الذاتية الشخصية مثل :
    الإخلاص والاستعانة بالله ونقاء السريرة والقابلية لتقبل وممارسة التفكير الجماعي والتدوين للأفكار والقراءة وسعة الاطلاع والقدرة على الملاحظة الدقيقة وضوح الأهداف وخصوبة الخيال و إجهاد الذهن وإعمال الفكر وتهيؤ العقل وانشغاله بالفكرة .
    *عوامل التسريع مثل : خذ راحتك ولا تستعجل وفكر قبل النوم وغير مكانك وتحرك و فكر إيجابياً وكن متفائلاً وزاول عملاً آخر إذا توقفت الأفكار و اكتب وغير جوك و تعود على التركيز .


    مهارات التفكير الإبداعي
    م طرق وأساليب تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي المفهوم
    1 مهارة الطلاقة وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل والمترادفات والأفكار والمشكلات عند الاستجابة لمثير معين والسرعة والسهولة في توليدها وهي تمثل الجانب الكمي في الإبداع
    2 مهارة المرونة وتعني القدرة على استخدام أكثر من أسلوب واحد في العمل أي أنها تمثل القدرة على التغيير وعدم التمسك بالموقف وهي تمثل الجانب النوعي الكيفي في الإبداع .
    3 مهارة الأصالة وهي أكثر المهارات والقدرات ارتباطاً بالإبداع والتفكير الإبداعي وتعني القدرة على الإتيان بأفكار جديدة ، وغزيرة ، وغير شائعة فهي التجديد والانفراد بالأفكار والسلوك .
    4 مهارة الإفاضة وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل لمشكلة من شأنها أن تساعد على تطويرها وإنمائها وتنفيذها ، وهي تعني قدرة الفرد وقابليته لتقديم إضافات أو زيادات جديدة لفكرة معينة .



    م طرق وأساليب تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي المفهوم
    5 مهارة الحساسية للمشكلات وهي تعني الوعي بتحسس أو وجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف
    6 مهارة العصف الذهني توليد أفكار كثيرة من خلال مجموعة محددة من المشاركين على أساس تعليق الأحكام أو تأجل نقد الأفكار إلى نهاية الجلسة .
    7 مهارة الأسئلة الذكية وهي سلسة من التساؤلات المقصودة تتيح معالجة أو تحويل أي شيء إلى فكرة جديدة
    8 مهارة الخيال تحويل أي شيء إلى صورة أو بناء صورة عقلية للنظر إلى المستقبل لاستحضار الماضي إلى الحاضر أو لتوليد أشياء جديدة


    أمثلة على مهارةالطلاقة في التخصصات المختلفة
    التخصص الأمثلة
    التربية الإسلامية -أعطِ أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لموضوع الطهارة .
    اللغة العربية - اذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات أو جمل تصف بها يوم الجمعة .
    - اذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات المكونة من أربعة أحرف وتبدأ بحرف " ج " .
    الاجتماعيات - اكتب أكبر عدد ممكن من النتائج المترتبة على زيادة عدد سكان مملكة البحرين بمقدار الضعف .
    - اذكر الكلمات التي تصف بها مدرستك .
    العلوم - اذكر الأشياء ذات المذاق المر أو الحلو .
    - اذكر الأشياء اللينة .
    - اذكر كل الأشياء الموجودة بالمكان وصنفها .
    الرياضيات - عدد بقدر ما تستطيع الأشياء المستديرة أو المربعة
    - اذكر الطرق التي نقيس بها الوقت .
    أنواع الطلاقة :
    1 – الطلاقة اللفظية : وهي أن يُطلب من المتعلم أن يُعطي كلمات تبدأ أو تنتهي بحرف معين .
    2 – الطلاقة الارتباطية : وهي تعني إنتاج أكبر قدر من المترادفات والمتضادات .
    3- الطلاقة الفكرية : وهي تعني أن يعطي المتعلم عنواناً ويطلب منه اكبر عدد ممكن من الأفكار الهامة التي يوحي بها هذا العنوان .
    4- الطلاقة الشكلية : وهي تعني قدرة المتعلم على الرسم السريع أو قدرته على تشكيل رسم كامل من خلال خطوط معينة .








    أمثلة لمهارة المرونة في التخصصات المختلفة
    التخصص الأمثلة
    التربية الإسلامية -اذكر الكلمات التي يمكن أن نعبر بها عن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم .
    -اذكر الكلمات التي يمكن أن نعبر بها عن وصف الجنة والنار .
    اللغة العربية - اكتب مقالاً صغيراً لا يحتوي على فعل ماضي .
    - اذكر الكلمات التي يمكن أن نعبر بها عن الشكر والامتنان
    الاجتماعيات - اذكر جميع المشكلات التي يمكن أن تواجهنا في المدينة عند نزول الأمطار بغزارة .
    - اذكر الكلمات التي يمكن أن نعبر بها عن حالة الطقس
    العلوم - اذكر الأماكن التي يمكن أن تختفي فيها حيوانات الصحراء بعيداً عن المطر .
    - اذكر الكلمات التي يمكن أن نقيس بها الطول
    - اذكر الأشياء التي يمكن أن نصممها لوزن الأشياء الخفيفة جداً
    الرياضيات - اذكر الأشياء التي يمكن أن نقيسها .
    - اذكر الأشياء التي يمكن أن نجعلها مستديرة .و مربعة .


    أمثلة على مهارة الأصالة في التخصصات المختلفة
    التخصص الأمثلة
    التربية الإسلامية -أوجد حلولاً تساعد الفرد على القيام لأداء صلاة الفجر مع الجماعة .
    -أوجد حلولاً تساعد المجتمع على الألفة والمحبة والتعاون
    اللغة العربية ضع نهاية أخرى لقصة ……. ( محزنة – طريفة – مثيرة )
    الاجتماعيات اقترح منتجات جديدة يمكن للدولة أن تصدرها.
    اقترح حلولاً أخرى تزيد من التواصل الاجتماعي بين الناس .
    العلوم - اقترح أشياء يمكن إدخالها في علبة الكبريت
    - صف حيواناً جديداً وحدد أين يعيش – ماذا يأكل – ما فائدته – ما مضارة للإنسان .
    الرياضيات - صمم بيتاً من الأشكال الهندسية المختلفة .
    - اذكر رقمك المفضل وأعرضه بطريقة جديدة .
    أمثلة على مهارة الإفاضة في التخصصات المختلفة
    التخصص الأمثلة
    التربية الإسلامية -هل يمكن إضافة أشياء أخرى حول المعنى الإجمالي أو ما يستفاد من الآيات أو من الحديث الشريف في المقطع السابق .
    اللغة العربية - أضف ما تراه مناسباً إلى النص التالي لتجعل منه شيئاً آخر .
    - أضف على الكلمة التالية كلمات أخرى تجعل منها قصة مفيدة .
    الاجتماعيات - ما الأشياء التي يمكن أن تضيفها على الخريطة التالية .
    - ما الأشياء التي يمكن إضافتها للنص التالي لتجعل منه حدثاً تاريخياً .-
    العلوم ما الأشياء التي يمكن أن تضاف للمادة التالية لتجعل منها مادة أخرى يمكن الاستفادة منها في أمور الحياة .
    الرياضيات - أضف إلى الأرقام التالية أرقام أخرى لتجعل منها أرقام ذات مدلولات .
    - أضف على الشكل التالي إضافات أخرى لتجعل منه شيئاً جديداً .


    أمثلة على مهارة الخيال في التخصصات المختلفة
    التخصص الأمثلة
    التربية الإسلامية -هل يمكن إضافة أشياء أخرى حول المعنى الإجمالي أو ما يستفاد من الآيات أو من الحديث الشريف في المقطع السابق .
    اللغة العربية - أضف ما تراه مناسباً إلى النص التالي لتجعل منه شيئاً آخر .
    - أضف على الكلمة التالية كلمات أخرى تجعل منها قصة مفيدة .
    الاجتماعيات - ما الأشياء التي يمكن أن تضيفها على الخريطة التالية .
    - ما الأشياء التي يمكن إضافتها للنص التالي لتجعل منه حدثاً تاريخياً .
    العلوم ما الأشياء التي يمكن أن تضاف للمادة التالية لتجعل منها مادة أخرى يمكن الاستفادة منها في أمور الحياة .
    الرياضيات - أضف إلى الأرقام التالية أرقام أخرى لتجعل منها أرقام ذات مدلولات .
    - أضف على الشكل التالي إضافات أخرى لتجعل منه شيئاً جديداً .


    أمثلة على مشكلات يمكن استخدام العصف الذهني لحلها
    التخصص الأمثلة
    التربية الإسلامية -ما هي وسائل المحافظة على أداء الصلاة مع الجماعة .
    ما هي وسائل صلة الأرحام .
    اللغة العربية - استخدم كلمات لوصف شخصية شجاعة .
    الاجتماعيات -ما الوسائل التي تجعلنا نحافظ على نظافة مدرستنا وتجعل منها مدرسة جميلة ونظيفة
    العلوم -ماذا يحدث إذا عاش الإنسان على سطح القمر .
    الرياضيات - ما الأشياء الموجودة بشكل أزواج

  2. #2
    مديرة إدارة الموهوبات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    245

    افتراضي

    [align=right]صغيرتي نرجس الوادي مشاركة اكثر من رائعة ولكن كنت اتمنى ان تدريجها في قسم ملتقى موهوبات الباحة[/align]

  3. #3
    اعلامي تربوي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,606

    افتراضي رد: التفكير الابداعي

    جزاك الله كل خير

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    7,627

    افتراضي رد: التفكير الابداعي

    رااااااااااااااااااائعة جدا

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أسلوب Scamper للتفكير الابداعي
    بواسطة طلال عبد الله في الملتقى رعاية الموهوبين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-10-2010, 07:27 PM
  2. التدريس الابداعي
    بواسطة شروق الشمس في الملتقى التخطيط والتطوير
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-02-2010, 04:17 PM
  3. التدريس الابداعي لماده العلوم
    بواسطة قدر في الملتقى الإعلام التربوي وأخبار الإدارة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-10-2009, 08:39 PM
  4. الاعلان عن برنامج التدريس الابداعي لمادة الرياضيات
    بواسطة مشاعر الشاعر في الملتقى التدريب التربوي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-07-2009, 12:58 AM
  5. التفكير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة الوزير في الملتقى رعاية الموهوبين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-01-2009, 10:59 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •