اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. #1
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي مهام { المساعد الإداري }..+خطة

    مهام وواجبات المساعد الاداري
    معالجة المكالمات الهاتفية:
    • الاستخدام الأمثل لأجهزة الاتصال الهاتفي
    • امتلاك مقومات الشخصية الهاتفية
    • امتلاك سلوكيات الاتصال الهاتفي
    • معالجة المكالمات الهاتفية الواردة
    • معالجة المكالمات الهاتفية الصادرة

    • استقبال الزوار وتنظيم المواعيد:
      • القواعد الواجب مراعاتها في تنظيم المقابلات
      • أنــواع الزوار
      • تنظيم وجدولة المواعيد الكترونيا

    • تنظيم الاجتماعات
      • دور المساعد الاداري قبل عقد الاجتماع
      • دور المساعد الاداري أثناء الاجتماع
      • دور المساعد الاداري بعد الاجتماع
      • تقنيات تنظيم الاجـتماعـات
      • جدولة الاجتماعات وإشعار المشاركين

    • الاتصالات الإدارية:
      • الأسلوب التنظيمي
      • إجراءات المعاملات الواردة
      • إجراءات المعاملات الصادرة
      • متابعة المعاملات الواردة

    • إجراءات حفظ الوثائق والأرشفة
      • التصنيف
      • الترميز
      • الفهرسة الالكترونية
      • المسح الضوئي
      • حفظ الوثائق الكترونيا

    • إعداد المراسلات الكتابية
      • الرسالة الداخلية
      • الرسالة الخارجية
      • إعداد التقارير


  2. #2
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    اهمية المساعد الإداري:

    - اعفاء المديرين من شغل اوقاتهم بالتفكير في ادوات انجاز العمل الاداري والتفرغ للعمل نفسه.
    - تقديم الاعمال المختلفة بأسلوب متخصص
    - السرعة في انجاز الأعمال
    - شعور المدراء بالثقة والرضا والقوة في اتخاذ القرارات
    - الإمداد بالبيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات


  3. #3
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الوصف الوظيفي لوظيفة مدير مساعد {المدرسة}

    المدير المساعد هو الساعد الأيمن لمدير المدرسة ووظيفته تختص بتنظيم كافة الشئون الإدارية والفنية داخل أسوار المدرسة من خلال اللوائح والنظم والقوانين الصادرة من قبل وزارة التربية والتي تم إقرارها وفق إطار الأهداف العامة للتربية والأهداف التربوية الخاصة لكل مرحلة تعليمية

    مواصفات المدير المساعد الشخصية والإدارية والفنية
    لابد أن يتحلى المدير المساعد ببعض الصفات الشخصية والإدارية والفنية التي تؤهله للنجــاح في منصبة ، فلابد من أن يكون قيـــادي ذو مشاعر إنسانيـــة قائمة على الحب والمودة والاحترام تجاه الآخرين ، قـدوة حسنة في التزامه بمواعيده وفي مظهرة وسلوكياته قادراً على التجديد والابتكار في محيط عملة وخارج نطاق عمله ، لدية القدرة على اتخــاذ قرارات صحيحة بنـــاء على معلومات وبيانات حقيقيــة واقعية يمكن تحليلها والاستدلال منها لا ينتظر اكتشاف الأخطاء في نهايـــة العمل بل يعتمد على الرقابة منــذ بدء العمل ومحاولة تجنب الوقوع في الخطأ 0حريص على الجلوس مع مرءوسيه لمعرفـة طموحاتهم ومشاكلهم مع قادراً على أن يفرق بين الحزم المطلوب والغلظة أو الشدة المذمومة ، قادراً على الاحتفاظ بهدوء أعصابه في أصعب الظروف حتى يمكنه ذلك من التفكيـــر السليم ، قـــادراً على إدارة وقتــه بنجاح من خلال ترتيب الأعمال وفقاً لأهميتها وأولويتها حريص على تنمية الإبداع وتبني الأفكار البناءة التي تــرد من العاملين معه ، ويؤمن بأن المستفيد الأول من وجود موظف أذكــى منه هو نفســه لأنه منافس حقيقي يجعلـه أكثر ذكاءً.


    أ-
    المواصفات الشخصية :

    1- الذكاء وسرعة البديهه
    2- شكل مقبول من حيث المظهر العام
    3- القدرة على توفير بيئة تخلق ثقة متبادلة بينه وبين موظفيه مع منحهم الصلاحيات الكافية وحفزهم على تحمل المزيد من المسئوليات في العمل
    4- شخصية قوية
    5- حسن الإنصات للآخرين : من مهارات المدير المساعد الناجح قدرته على الاستماع الجيد للآخرين
    6- الانضباط العاطفي بحيث يتحكم بعواطفه عند أخذ القرارات
    7- أن تكون لديه القدرة على التعبير
    8- أن يكون مرجع سليم لكافة العلوم
    9- لديه فهم اجتماعي جيد ، ولدية القدرة على توطيد العلاقات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية0
    10- دماثة الخلق والقدرة على التأثير على الآخرين بسلوك رزين
    11- حسن التصرف في المواقف الطارئة و السرعة في اختيار البدائل المناسبة
    12- قدرة جيدة على تمثيل المدرسة على المستويين الإداري والاجتماعي
    13- الثقة بالنفس ، والعمل باستمرار على بث الثقة في نفوس موظفيه حيث أن للثقة المتبادلة بين الموظف والمسئول الأثــر الكبير في تخطي ظاهرة الخوف من تحمل المسئولية
    14-الحزم .
    15-المقدرة على الإقناع والتأثير
    16-المقدرة على التنسيق وخلق الوحدة وتحقيق الترابط داخل التنظيم
    17-الحكم الصائب على الأمور
    18- الأمانة والاستقامة والعدالة والنضج العاطفي والعقلي
    19-وجود الدافع الذاتي للعمل والإنجاز
    20- حب العمل والإلمام بجوانبه ونشاطاته

    ب-
    المواصفات الإدارية :

    1-القدرة على التخطيط ، التنظيم و الرقابة

    أ*- التخطيط :

    ونعني به تلك العملية التي تتضمن وضع مجموعة من الافتراضات حول الوضع في المستقبل ، ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب الوصول إليها خلال فترة محدودة، والإمكانات الواجب توافـــرها لتحقيق هــذه الأهداف، وكيفية استخدام هذه الإمكانات بالكفاءة والفعالية المطلوبة.

    ب ـ التنظيم:

    وإذا كانت وظيفــة التخطيــط تتمثـــل فــي التعـريف بالأهــداف وتحديــدها ، فـــإن وظيفة التنظيم تتعلــق بتحديـــد النشاطات اللازمة لتحقيق الأهداف المخططة ، وتجميع هذه النشاطـات في إطار أو هيكــل متعاون يضمهــا ، ثـــم إسناد هذه النشاطات إلى وظائف محددة يتولاها أشخاص قادرون على الاتصال ببعضهم ويرغبــون في المساهمـة بالعمل لتحقيق الأهـــداف المشتركة والمحـــددة ، فالتنظيم هو الوسيلـــة إلى توزيـع الأعمـــال وتــــدرج السلطات وتنسيــق الاتصالات في الاتجاهات كافة، وهنا لابد للمدير المساعد أن يكون قادرا على التنظيم العـــام للمدرســة من حيث الأهداف وارتباطها بأهداف المجتمع الكبير

    ج ـ الرقابة:

    تعتبر الرقابــة أحد أهــم الوظائف الإدارية الرئيسة للمدير المساعد ، وعـــن طريقها تتحقـــق القيــادة مما إذا كانت العملية الإدارية قد حققت أهدافها بأعلى قدر من الكفاية وبأقــل جهـــد وتكلفـــة وفي أقصر وقت ، وذلك في ضوء مفهومها الجديد الذي ينصرف إلى الرقابة الإيجابية البنـــاءة. ، وذلك أن الهدف الأساسي من الرقابة هو التأكد من أن الأعمال تسير في اتجاه الأهداف بصورة مرضية
    2-تحديد علاقة المدرسة بالوزارة والإدارات التعليمية والمؤسسات الأخرى والقـــدرة على إيصال مفهوم رسالته بوضوح لهذه الجهات
    3-الإلمام بدور وواجبات ومسئوليات المدير المساعد بالإضافة لإلمامه بدور مدير المدرسة
    4-القدرة على مواجهة المشكلات المدرسية اليومية التي تنشأ من خلال العمل منها ما يتعلق بالمعلمين
    والعاملين ومنها ما يتعلق بالتلاميذ وآبائهم
    5-الإلمام بدور رؤساء الأقسام
    6-معرفة دور وواجبات وحقوق المعلمين ، التلاميذ وأولياء الأمور
    7-الانضباط الإداري
    8-السرعة في اتخاذ القرار التربوي السليم
    9-التريث في إصدار الأحكام الخاصة
    ج- المواصفات الفنية :
    1- أن يكون إلمامه غزيرا في اختصاصه
    2- أن يهوى القراءة والاطلاع
    3- أن يواكب التقدم التربوي والعلمي
    4- أن يكون ملما بطيعة عمل الأقسام العلمية وبطبيعة عمل المعلمين فنياًّ
    5- أن يحترم اختصاص كل رئيس قسم ، وكل معلم وأن يكون على استعداد للدفاع عن العاملين معه

    مسئوليات المدير المساعد الإدارية

    1- المشاركة في أعمال مجلس إدارة المدرسة.
    2- رئاسة مجلس الإشراف الإداري .
    3- الأشراف على تنظيم لقاء الصباح ومتابعة وجود المعلمين ومشرفي الأجنحة 0
    4- متابعة توقيعات حضور العاملين بالمدرسة وانصرافهم .
    5- متابعة تأخر الطالبات عن لقاء الصباح والمشاركة في حل مشكلات الغياب بالتشاور
    مع مشرفي الأجنحة والاختصاصي الاجتماعي .
    6- متابعة أعمال الصيانة وأمور الصندوق المالي ، وإجراء الاتصالات اللازمة
    7- متابعة أداء شركات الخدمات الحراسة والنظافة وإبلاغ المنطقة التعليمية بالمخالفات
    8- الإشراف على زيارات الطالبات العلمية وترتيب المواصلات اللازمة لها.
    9- متابعة جماعة التعاون المدرسي .
    10- تسجيل غياب العاملين والإجازات المرضية والعرضية في بطاقة مفردة واطلاع مدير
    المدرسة عليها حين ينتهي الرصيد.
    11- متابعة حراس المدرسة، وغيرهم من المستخدمين في تأدية عملهم
    12- متابعه النواحي الصحية وأعمال النظافة في المدرسة
    13- الإطلاع على البريد الرسمي والمراسلات بين المدارس والجهات المسئولة
    14- تنظيم المناوبات ، ومتابعة السجل الخاص بذلك
    15- تنظيم المناوبة اليومية في بداية الدوام وأثناء الفرص .
    16- متابعة الإحصائيات المتعلقة بالكثافة الطلابية وميزانية المدرسة (طلاب /فصول مدرسين).
    17- مساعده مدير المدرسة في توثيق الصلة بأولياء الأمور .
    18- إسهامها وايجابيتها في مجلس أولياء الأمور والمعلمين والعمل مع المدير لإنجاحه.
    19- متابعة نشاط القسم الإداري وسجلاتهم واستمارات الغياب وعقد اجتماعات دورية لهم .
    20- متابعة سلامة أثاث المدرسة مع أمينة المخزن ومشرفي الأجنحة
    21- متابعة سلامة أثاث المدرسة مع أمينة المخزن القسم الإداري
    22- متابعة دخول المعلمات الفصول وخروجهن مع المشرفين وانتقال الطالبات من فصولهن
    إلى أماكن أخرى كالمختبرات والمراسم وقاعة الموسيقى والورش .
    23- القيام بأداء الأعمال المدرسية الأخرى التي يكلف بها من مديرة المدرسة.

    مسئوليات المدير المساعد الفنية :

    1- إعداد جدول المدرسة بعد وضع الخطة مع المديرة ورئيسات الأقسام والمشرفين الفنين .
    2- توزيع الاحتياط بالتعاون مع رئيسات الأقسام والمشرفين الفنين.
    3- إعداد جدول الامتحانات والإشراف على أعمال لجان النظام والمراقبة.
    4- زيارة الفصول بصحبة المدير للتدريب على عمل مدير المدرسة ، حيث أن عمل المدير امتداد لعمل المدير المساعد مستقبلاَ.
    5- الإطلاع على بعض دفاتر تحضير الدروس للمعلمين واعتمادها بالاتفاق مع مدير المدرسة.
    6- دراسة لائحة الامتحانات ومتابعة تنفيذها والالتزام بها .
    7- زيارة الأقسام العلمية وحضور جانب من اجتماعيها .
    8- الإطلاع على كشوف وسجلات الدرجات .
    9- متابعة أعمال رواد الفصول .
    10-إبداء الرأي في تقارير الكفاءة للهيئة التعليمية والإدارية.
    11-القيام بأداء الأعمال المدرسية الأخرى التي تكلف بها من مديرة المدرسة



  4. #4
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الإجراءات التي يقوم بها المدير المساعد عند استلام العمل في مدرسة جديدة

    في الأيام الأولى لتسلمك مهـــام عملـــك من الخطـــأ أن تعتقد أن الجميع سيرحبون بقدومك
    ومن الأخطاء الشائعة للمديرين المساعدين الجدد محاولة إحداث تغييرات سريعــة واتخاذ قرارات عاجلة فور توليهم الإدارة دون أن تكون لديهم رؤية كاملة لأوضاع المؤسسة

    لذا لابد من إتباع الخطوات التالية عند بداية توليك لمنصبك :

    1. التعرف على العاملين بالمدرسة .
    2. التعرف على إمكانيات ومرافق المدرسة من واقع الميزانية المخصصة من قبل المنطقة.
    3. عمل تقييم أولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات مع وضع حلول أوليه .
    4. إعداد نشرات بتوزيع لجان العمل وتعميمها علي جميع العاملين
    5. الاجتماع مع الهيئة الإدارية وتوضيح مهام عملهن ، وتوزيع المهام بعدالة على جميع أعضاء الهيئة الإدارية .
    6. التنسيق مع مدير المدرسة للاطلاع على ما سيتم إنجازه وتدقيقه قبل التنفيذ لاعتماده .
    7. تجهيز ملفات وسجلات المدير المساعد .
    8. توزيع الإجراءات على العاملين .
    9. إعداد الخطة السنوية والفصلية والشهرية .
    10.عقد الاجتماع الافتتاحي \" أو ما يطلق علية الاجتماع الأسري العام لجميع العاملين بالمدرسة \" بالتعاون مع مديـــر المدرسة ، ويشتمل هـــذا الاجتماع على كافــة إجـــراءات العمــل في بدايــة العام الدراسي وطوال العام
    11.متابعة أعمال صيانة المبنى المدرسي
    12. متابعة وصول الكتب الدراسية ترتيبها وتجهيزها تمهيدا لتوزيعها على الطلبة


  5. #5
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الخطة السنوية لعمل المدير المساعد موزعة على أشهر السنة:


    الشهر الأول
    1- الإشراف على توزيع العمل على الإداريين والمستخدمين .
    2- فتح الحجرات المشمعة وتسليم العهد للمختصين.
    2- الاطلاع على ميزانية المدرسة من الطلبة والفصول والمدرسين ومتابعة استكمال النقص مع المراقبة التعليمية المختصة بإدارة الشئون التعليمية بالمنطقة .
    3- تشكيل مجلس إدارة المدرسة برئاسة المدير المساعد .
    4- عقد الاجتماع الأول لمجلس الإدارة لوضع الخطوط العريضة لمهام العمل طوال العام الدراسي.

    5- تشكيل اللجان المؤقتة التالية :

    أ*- لجنة التخطيط للجدول المدرسي والإشراف على إعداده وتنفيذه برئاسة المدير المساعد :
    هذا وعن إعداد الجدول المدرسي يجب الإطلاع على الميزانية الخاصة للمدرسة من الفصول والمدرسين والتي تحدد من قسم التخطيط بالمنطقة التعليمية . التأكد من تحقيق رغبات المدرسين في الصفوف التي يرغبون بتدريسها عن طريق رؤساء الأقسام أو المشرفين الفنيين.اختيار مشرفي الأجنحة وتحديد حصصهم بالجدول بالإضافة تحديد الحالات الخاصة إن وجدت

    الإجراءات والضوابط عند إعداد الجدول :

    - مراعاة مرافق المدرسة
    - مراعاة المواد ذات الحصتين المتتاليتين .
    - تفريغ حصة لاجتماع رؤساء الأقسام مع الهيئة التدريسية .
    - تفريغ حصتين لرؤساء الأقسام لاجتماع مجلس الإدارة .
    - تفريغ مشرف الجناح من الحصص الأولى والأخيرة .
    - تفريغ حصة لاجتماع الإشراف الإداري للمدير المساعد .
    - العدالة في توزيع الحصص .

    ب*- لجنة متابعة أعمال امتحان الدور الثاني.

    ت*- لجنة توزيع الفصول على أجنحة المدرسة وإعداد ومراجعة قوائم أسماء الطلبة (كل فصل في
    قائمة مستقلة ) مع بيان فصولهم السابقة في العام السابق وجنسياتهم وحالتهم ( ناجح – راسب – ناجح دور ثاني )

    ث*- لجنة توزيع الكتب والقرطاسية : ومن مهام هذه اللجنة :

    • تفقد الوارد من الكتب والقرطاسية ومطابقته على كشوف الصرف الوارد من إدارة التوريد والمخازن.
    • حصر العجز الموجود وإشعار إدارة المدرسة لاستكماله من إدارة التوريدات والمخازن بعد اعتماد الميزانية
    من وحدة التخطيط والمعلومات بالمنطقة .
    • حصر الزيادة الموجودة وإشعار إدارة المدرسة فورا لعمل على إرجاعها إلى إدارة التوريدات والمخازن.
    • توزيع الكتب على الطلبة في اليوم الأول للدراسة بعد التأكد من الطبعة الجديدة والملغاة في كل مادة .
    هـ - لجنة إعداد ساحة العلم وتفقد فصول المدرسة ومرافقها الأخرى والتأكد من صلاحيتها وتوافر
    ما يلزم بها .
    و- لجنة متابعة التقنيات التربوية والمختبرات والمكتبة واستكمالها .

    ويراعى عند تشكيل اللجان ما يلي :

    • توزيع اللجان بين المشرفين الفنين أو رؤساء الأقسام .
    • مشاركة جميع العاملين في المدرسة في هذه اللجان .
    • ترفع كل لجنة تقريراً إلى مدير المدرسة عقب الانتهاء من مهمتها .
    • يقوم المدير المساعد بالتعاون مع مدير المدرسة بدراسة هذه التقـــارير ويبـادر باتخــــاذ الحلول المناسبة للمشكلات التي تعيق سير العمل .
    6- تسلم مخصصات الصندوق المالي المدرسي .

    7- اختيار مشرفي الأجنحة وتوزيع العمل فيما بينهم وطباعة كشف بأسماء الطلبة وفصولهم وتسليم السجلات الخاصة بأعمال الإشراف الإداري والتي تشمل :

    * سجل متابعة الحضور والغياب الشهري .
    * كشوف الحضور والغياب اليومية.
    * سجل متابعة أحوال الطلبة اليومية ومشكلاتهم
    * سجل المرضى والتأخر والاستئذان
    8- إنهـــاء الاستعدادات للـــدور الثانــي من حيث التأكــد من طباعــة وسحب الامتحانــات من قبـــل
    رؤساء الأقسام ، وإعـداد القـاعات وحجرات الامتحـان وتوزيع المراقبة والإشراف وتحديــــد لجـان الملاحظة والمراقبة وتقدير الدرجات ورصدها واستخراج النتائج وإعلانها في الوقت المحدد.
    9- الاجتماع مع رؤســـاء الأقســـام لوضـع خطـــة مناسبة للعنايـــة بالمعلميـــن الجـــدد وتدريبـهم
    وتعريفهم بظروف العمل والبيئة المحلية .
    10-تحديــد أسماء لمرشدي الفصول وبيـــان مهامهم وطباعــــة كشــــف بأسمائهم وفصولهم
    11-توزيع المراقبـــة اليومية قبل الدوام وأثنــــاءه وبعــــده.
    12-إعــــداد نشــــرة بالـــدوام المدرسي ( بداية ونهاية ) ، ونشرة مختصرة تتضمــــن أهم بنود ----------لائحة النظام المدرسي لتوزيعها على أولياء الأمور.
    13-عقد اجتماع مع الهيئــة التدريسية والإدارية للتهنئة بالعام الدراسي الجديد , وتعريف ---------- المستجدين منهم بالقدامى , وتوضيح خطة العمل خلال العام الدراسي
    14-طباعة توقيت الدوام المدرسي وفقا للتعليمات وتوزيعه على المعلمين وإعلانه في مكان --------- بـــارز بالمدرسة
    15- التأكد من توزيع الكتب المقررة ودليل المعلم وسجلات الدرجات على المعلمين.
    16-إعداد سجلات إدارة المدرسة للعام الدراسي الجديد والاستمارات اللازمة
    17-التأكد من حصر الحالات المرضية الخاصة بالطلبة وإشعار المعلمين بها
    18-إعداد تقرير عام حول ميزانية المدرسة من الطلبة والمعلمين والصيانة والكتب والأثاث ------------- والمواصلات والمياه والكهرباء وأمور المدرسة الأخرى وإرسالـــه إلى المنطقـــة التعليمية ----------- ( وحدة التخطيط والمعلومات ) وذلك وفقا للنموذج المعد لذلك .
    19-حصر الطلبة المسجلين في الفصل الدراسي السابــق بالمدرسة والتأكــــد من تواجدهم -------- -بالمدرسة أو نقلهم إلى المدارس الأخرى أو تركهم للدراسة ( مع بداية كل فصل دراسي)



  6. #6
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الشهر الثاني

    1- التأكد من إجراء بعض الاختبارات التشخيصية للوقوف على مستويات الطلبة في المــواد العلميــــة المختلفة وتحديد الأسلوب الأمثل للارتقاء بمستوى تحصيلهن الدراسي .
    2- تنظيم جدول بأنشطة كل قسم لما سيتم تقديمه من فعاليات تربوية ثقافية خلال الفصل الدراسي الأول \" من تقديم نماذج دروس ريادية ، ورش عمل ، ندوات ، محاضرات ، مشاريع تربوية 000الخ \"
    3- زيـــارة المدرسين الجدد في فصولهم والاطلاع على طـــرق تدريسهم ومعالجة المشكـــلات التي قد تعترضهم
    4- تفقد المكتبة والاطلاع على جدول زيارات الفصول وبطاقات الاستعارة للطلبة والمدرسيــــن .
    5- توفير ما يلزم للاختبارات الشهرية والفصلية من قرطاسيه وسجلات واطــــلاع رؤساء الأقســــام والمعلمين على نظم ولوائح الامتحانات وتوزيعها على أعضاء الهيئة التدريسية
    6- متابعة تنفيذ خطة المرشد التربوي والاختصاصي النفسي
    7- وضــــع خطـــة للنشاط المدرسي وتكويــــن الجماعـــات في ضـــوء الخطة الواردة من المنطقة
    8- توفير متطلبات النشـــاط المدرسي
    9- تنظيم أعمال جماعة التعاون المدرسي
    10-عمل برنامج بالزيارات المقررة والاختيارية للطلبة داخل حدود المنطقة التعليمية وخارجها
    11-حصر الطلبة المنقطعين عن المدرسة ومتابعة الملزمين منهم بالطرق المقررة
    12-البدء بعمل السجل المدرسي ( سجل الطالب)
    13-تشكيل مجلس أولياء الأمور ومجلس الطلبة ومجلس النشاط حسب اللوائح والنظم المقرره
    14-إرسال كشوف بيانات الهيئة الإدارية والتدريسية في المدرسة إلى المنطقة التعليمية (إدارة -الشئون ------التعليمية / المراقبة المختصة)
    15- عقد نـــدوة توعيــــة بالنظم واللوائح المدرسية للآباء والطلبة بمشاركة الاختصاصي الاجتماعي
    16- عقد لقاء مع أولياء الأمور للوقوف على مستويات أبنائهم الطلبة قبل امتحانات الفترة الدراسية الأولى



  7. #7
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الشهر الثالث:


    1- انجاز أعمال امتحانات الفترة الدراسية الأولى من الفصل الدراسي الأول واعتمادها
    2- دراسة نتائج امتحانات الفترة الدراسية الأولى من الفصل الدراسي الأول بمعاونة رؤساء الأقسام أو المشرفين الفنيين والتماس الطرق المناسبة لرفع المستويات وبخاصة الضعيفة منها
    3-التكليف بإعداد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول والمؤجل لمختلف الفرق الدراسية ومخاطبة قسم الامتحانات بمراقبة الامتحانات وشئون الطلبة بالمنطقة التعليمية عند الحاجة إلى إعداد أسئلة من مدارس أخرى
    4-تنفيذ برنامج لدروس التقوية للفصل الدراسي الأول
    5-دعوة أولياء أمور الطلبة كل صف على حدة وفق جدول زمني لاطلاعهم على نتائج أبنائهم وأحوالهم
    6-متابعة تنفيذ خطة الاختصاصي الاجتماعي
    7- إخطار مراقبة الأنشطة المدرسية بـــإدارة الأنشطة التربوية في المنطقـــة بتشكيــل مجلس النشاط المدرسي وأسماء المعلمين المكلفين بالإشراف على جماعات النشاط ومواعيد ممارسة هذه النشاطات وخطة كل جماعة من هذه الجماعات للعام الدراسي



  8. #8
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الشهر الرابع :

    1- التأكد من إعداد أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول والمؤجل واعتمادها من قبل التواجيه الفنيــة
    والتأكد من طباعة وسحب الامتحـانات من قبل رؤساء الأقسام ، وإعــداد القـاعات ولجان الامتحـــان وتوزيع المراقبة وتشكيل لجان سير الامتحانات ، واستخراج النتائج وإعلانها في الوقت المحدد
    2-إرسال كشوف مزاولة المناوبة لمراقبة الرواتب بالإدارة المالية عن الفترة من بداية العام الدراسي وحتى نهاية ديسمبر (مدارس البنات)
    3-استيفاء تقرير منتصف العام الدراسي وارسالة إلى المنطقة التعليمية (المراقبة التعليمية المختصة)
    4-عقــد اجتمـــاع للهيئة التدريسية لتقديرهـم على الجهـــود التي بذلــت في امتحانات الفصل الدراسي الأول واطلاعهم على الايجابيات والسلبيات التي حدثت خلال الامتحانات
    5- إرســـال نســخ من الإحصائية النهائيـــة للفصل الدراسي الأول إلى المنطقة التعليمية (مراقبة الامتحانات وشئون الطلبة)



  9. #9
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الشهر الخامس:

    1-إجراء الامتحانات المؤجلة للطلبة المتغيبين بعذر مقبول عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول
    2-اطلاع المعلمين على الملاحظات في نموذج تقويم الكفاءة الخاص بكل منهم بالتعاون مع مدير المدرسة
    3- مع بداية الفصل الدراسي الثاني يكرر ما تم بالنسبة للفصل الدراسي الأول
    4-دعوة والياء أمور طلبة كل صف على حدة وفق جدول زمني لاطلاعهم على أحوال أبنائهم

    6-الاحتفال بيوم العلم وتشجيع الطلبة المتفوقين الحاصلين على الامتياز في نهاية الفصل الدراسي الأول
    7-الوقوف على نتائج المسابقات الفنيــة والثقافيـــة
    8-الاحتفال باليوم الوطني بما يحقق تعميق الشعور بالانتماء الوطني .


  10. #10
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: مهام { المساعد الإداري }

    الشهر السادس

    1-انجاز امتحانات الفترة الدراسية الأولى من الفصل الدراسي الثاني .
    2-التأكد من تجهيز وإعداد واعتماد أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني والدور الثاني.
    3-حصـــر الطلبــة المسجليـــن فــي الفصـــل الدراسي السابـــق والتأكـــد مـــن صحــة تـواجدهـــم بالمدرســــة أو انتقالهم إلى مدارس أخرى أو تركهم الدراسة.
    4-الوقوف على نتائج متابعة الطلبة الضعاف.
    5- إعداد كشف بإعمال الصيانة الجذرية المطلوبة للعام التالي تمهيدا لإرساله إلى إدارة الشئون الإدارية(مراقبة الخدمات العامة)بالمنطقة.
    6- الكتابة إلى إدارة الشئون التعليمية بالمنطقة عن وضع ذوي الأداء الضعيف من المدرسين,ومدى صلاحيتهم للاستمرار في أعمالهم .
    7- إعداد كشوف النقل السنوية للمديرين المساعدين والمعلمين وإرسالها إلى إدارة الشئون التعليمية (المراقبة التعليمية المختصة)
    8-إعداد كشوف النقل لغير أعضاء الهيئة التعليمية وإرسالها إلى إدارة شئون الأنشطة التربوية وإدارة الشئون الإدارية بالمنطقة كل وفقا لمجال عمله.

    الشهر السابع :

    1- طباعة أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني والدور الثاني.
    2- متابعة دروس التقوية وتقويم نتائجها.
    3- تنظيم المراجعة بشكل مدروس وخطة واضحة.
    4- حضور اجتماعات رؤساء الأقسام الأسبوعية , بهدف توضيح مدى أهمية انتظام
    الطلبة حتى نهاية العام الدراسي والتماس الطرق المعينة على ذلك.
    5- عقد الاجتماع النهائي لمجلس الآباء والمعلمين.
    6- مخاطبة أولياء الأمور كتابيا بأهمية التزام الطلبة بالدوام حتى نهاية العام الدراسي.
    7- تسوية حسابات جماعة التعاون المدرسي وتوزيع إرباح الطلبة وإرسال كشف بذلك إلى
    إدارة الأنشطة التربوية (مراقبة الأنشطة المدرسية)
    8- تكريم الفائزين في المسابقات ولأنشطة المختلفة.
    9- تقويم انجازات خطة النشاط المدرسي ورفع تقرير عنها إلى مراقبة الأنشطة المدرسية
    بالمنطقة.
    10- بعد استلام جدول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني من قبل المنطقة ، يتم طبعة تمهيدا لتوزيعه على الطلبة والمعلمين
    11- تشكيل لجان المراقبة والكنترول لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.
    12- البدء في إعداد تقارير تقويم الكفاءة السنوية للعاملين مع الموجهين الفنيين

    الشهر الثامن :

    1- إجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني مع التقيد بنظم الامتحانات ولوائحها.
    2- إعداد كشوف درجات آخر العام وإحصائيات النجاح والرسوب للطلبة المتقدمين وإرسال نسخة إلى إدارة الشئون التعليمية (مراقبة الامتحانات وشئون الطلبة).
    3- إعلان نتائج صفوف النقل واستخراج شهادات الطلبة واعتمادها.
    4- تحضير كشوف وجداول امتحانات الدور الثاني .
    5- التأكد من تسجيل مواعيد الدور الثاني ومواد الرسوب على شهادات بطاقات من لهم دور ثان من الطلبة.
    6- التأكد من إرفاق جداول امتحانات الدور الثاني بشهادات من له دور ثان من الطلبة.
    7- حصر الأثاث التالف والاحتياجات من الأثاث الجديد والكتابة إلى إدارة التوريد والمخازن.
    8- إعـــداد التقرير السنوي وفقـــا للنموذج المعـــد عن منجــــزات المدرسة ونتائج إعمالها
    والصعوبات التي أعاقت تقدمها إن وجدت والمقترحات التي ترى طرحها لتطوير العمل وتحسينه
    ورفعة إلى إدارة الشئون التعليمية بالمنطقة.
    9- رفع تقارير الكفاءة السنوية للمدرسين إلى إدارة الشئون التعليمية بالمنطقة.
    10- رفع تقارير الكفاءة السنوية لغير المدرسين إلى المنطقة التعليمية (إدارة الأنشطة
    التربوية وإدارة الشئون الإدارية كل فيما يخصه).
    11- إقامة حفل أسري لتكريم كل من الهيئة التدريسية والإدارية لتقديرهم على الجهود التي بذلت طوال العام الدراسي



 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 50 (0 من الأعضاء و 50 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مهام المرشدة الصحية
    بواسطة نيرمين في الملتقى الصحة المدرسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-12-2011, 12:08 AM
  2. مهام وكيلة المدرسة
    بواسطة تماضر في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 21-07-2010, 06:04 PM
  3. مهام محضر المختبر
    بواسطة حربي علي في الملتقى التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-05-2010, 10:57 AM
  4. مهام مكاتب الإشراف
    بواسطة تماضر في الملتقى الاشراف التربوي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-11-2006, 05:42 PM
  5. المصاعد وما أدراك ما المصاعد ؟؟!!
    بواسطة أســـــد في الملتقى الملتقى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-07-2006, 04:20 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •