اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 

 

 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    175

    افتراضي اللغة العربيه عروس (مشهد جدا رائع)

    حقاً إنها عروس الزمان، وحسناء الأوان. كالزنبقة بين النبات، وكالفردوس في الجنات، إذا طالعتها نهاراً فهي الشمس، أوليلاً فهي البدر، إذا أحببتها أحبتك جميع العلوم، وإن تركتها فأنت الملوم!

    سألتها إحدى التلميذات فقالت: من أنت أيها العروس؟
    - أنا لغة «الضاد»، وفصاحة الأجداد، وأم الألسنة، وسيدة الأزمنة.

    ولماذا أنت لغة «الضاد»؟
    - لأنه الحرف الوحيد الذي لا يوجد في غيري من اللغات، ولا تحتويه اللهجات.

    من أجل هذا فقط تزعمين أنك عروس؟
    - لا يا بنية، إنني أزدان بكثير من الصفات والشمائل، وأنفرد عن غيري من اللغات بالفضائل.

    ما أجملك وما أبلغك! ولكن هل لي أن أسألك سؤالاً محرجاً؟
    - تفضلي.

    كم عمرك؟!
    - عمري بدايته قديمة وآماده مستديمة؛ فأنا الأسماء التي تعلمها أبوك «آدم» ورتلها جدك «يعرب» وكتبها نبي الله «إسماعيل» وحفظها «منزل القرآن الكريم».

    ما أطول هذا العمر أليس كذلك؟
    - بلى ولكن بلا شيخوخة، بلاعقم؛ فأنا صالحة لكل زمان ومكان، ولم لا؟ فأنا لغة القرآن.
    وســعت كتاب اللـه لفظــاً وغـايـة
    ومـا ضـقت عن آي به وعـظات
    أنا البحر في أحشائه الـدر كـامنٌ
    فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي؟

    هل لديك مقاييس للجمال كملكات الجمال؟
    - نعم فمقاييس الجمال عندي كثيرة أبرزها ثلاثة؟
    التناظم والتناسق والتناظر.

    ألا توضحين هذه المقاييس؟
    - بلى، فالتناظم يعني توازن كل عضو ولفظ مع مجاوره، فلا تناكر ولا تخالف ومنه قولهم:
    لها أيطلا ظبي وساقا نعامة
    وإرخاء سرحان وتقريب تتفل

    هذا التناظم يا عروس فما التناسق؟
    - التناسق هو تقارب الأعضاء والألفاظ إضافة وحجماً، فلا شقاق ولا فراق، ومنه قولهم:
    في حزم عمرو في سماحة حاتم
    في حلم أحنف في ذكاء إياس
    - أما التناظر فهو :
    تباين الأعضاء والألفاظ شكلاً ولوناً وطولاً وقصراً فيبدو الجمال، ويظهر الكمال، ومنه قولهم:
    الوجه مـثل الصبح مبيــض
    والشـعر مثــل الليـل مسود
    ضدان لما استجمعا حسناً
    والضد يظهر حسنه الضد

    الله أيتها العروس، ولكن..
    - على رسلك يا بنيتي فالحديث ذو شجون، وكلي فنون، فعليك بالصبر الجميل، وعليَّ ألا أطيل، وحسبك أن تعلمي أنني الوحيدة في لغات العالم أتمتع بضمير «مستتر» مع أن ضمير غيري «مستطر»!

    وماذا أيضاً؟
    - أمتاز بكثرة الأضداد والأنداد مثل:
    «ولد - زوج - صريم- توأم» وغيرها.
    - كذلك قراءة بعض كلماتي يميناً ويساراً مثل «خوخ» و«كبري ربك».
    وقولهم:
    مــــودته تـــدوم لكــــل هــول

    وهــــل كــــلّ مــــودتــه تدوم؟
    ألا يوجد مثل هذه الخصائص في اللغات الأخرى؟
    - كلا. ويوجد لديّ الكثير، ولكن وعدتك بألا أطيل!

    حقاً إنك ملكة جمال لغات العالم؟
    - ذكرتني يا تلميذتي الصغيرة بالجمال ومقاييس الجمال.

    كيف؟
    - حروف أبجديتي متماثلة بلا تخالف، وأبجدية غيري متباينة
    بلا تآلف؛ مما سهل حفظي وكتابتي، وحسن رسمي وقراءتي.

    أريد دليلاً عملياً وليس كلاماً نظرياً؟
    - انظري يا بنيتي إلى الـ «الباء» وأخواتها، وإلى الـ «الحاء» ومثيلاتها وإلى الراء والزاي، والدال والذال، والسين والشين، والصاد والضاد، والطاء والظاء، والعين والغين والفاء والقاف، فهذه عشرون.

    والباقي؟
    - «يأكلونهم»

    عجباً لك أيتها العروس: وهل لديك مميزات أخرى؟
    - الكثير يا تلميذتي الصغيرة: وصفي يتبع موصوفي، وعند غيري عكس ذلك، ومثناي كلمة واحدة ومثنى غيري كلمتان، فأي نسبة بين «تو-جيرل» و«بنتان»؟ (على لغة من ألزم المثنى الألف).

    على ماذا؟
    - ما عليك مما أقول؛ فهذا أمر شرحه يطول.

    كلي آذان صاغية فهل تذكرين مميزاتك الباقية؟
    - كما تشائين وتحبين.
    - حروفي منقوطة و..

    مهلاً يا عروس، ولماذا كانت حروفك منقوطة؟
    - عجباً لك يا صغيرة: لو لم تكن كذلك فكيف تفرقين بين الحمل والجمل؟
    - حروفي منقوطة، وكلماتي مضبوطة و...

    ولماذا الضبط يا عروس؟ ومعذرة على المقاطعة، وعدم المتابعة.
    - لا تعتذري واعتبري، فالضبط مطلوب، والشكل محبوب حتى لا يصبح السيَّد السيِّد، ولا الحِمام الحَمام!! وذلك إذا اتحد الرسم، وتساوى الجسم.

    الله، ما أبلغك! نعم نعم.. إيه يا عروس.
    - لي علامات ترقيم، بها يفهم المعنى ويتم التعليم.

    تقصدين النقطة أو النقطتين، والفاصلة والشرطتين والتنصيص والقوسين؟.
    - نعم.

    لكن أي فرق بين النقطة والنقطتين والتنصيص والقوسين مثلاً؟
    - يا صغيرتي: لكل واحدة حكاية ولوضعها رواية؛ فالنقطة توضع إذا تم الكلام واكتمل التعبير، أما النقطتان فتوضعان إذا احتاج الكلام إلى التفصيل والتفسير.

    والتنصيص والقوسان؟
    - التنصيص: هلالان صغيران حول المنقول بالنص والاقتباس، أما القوسان فحول الاعتراض والالتباس.

    أمرك غريب وسرك عجيب فهل لديك ما هو أغرب وأعجب؟
    - نعم تماسكت خيوطي، وتنوعت خطوطي، فجمال خطي دليل على حسن الأذواق، وهو مفتاح للأرزاق، ولكن إياك يا صغيرتي من كتابتي على جدران المنازل والأسواق، لأن ذلك مما ينافي الآداب والأخلاق.

    أبشري، وماذا أيضاً؟
    - جرس نثري كموسيقى شعري.

    كيف؟
    - ألم يكفك كلامي المسجوع وقولي المصنوع؟! ولكن من باب الإفادة والاستزادة رتلي هذه الآية وسوف تدركين المزيد والمفيد:
    {وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً}.

    وماذا عن «نحت» كلماتك وكثرة اشتقاقاتك؟
    - يا بنيتي لو لم تكن لي هذه الخصائص لما سمعت عن «الحيعلة»، «والحوقلة»، «والبسملة»، «والحمدلة» ولولاها لما استطعت تعريب المصطلحات ولا تسمية «المخترعات» كالحاسوب والمذياع والهاتف والتلفاز!

    طال الحديث يا عروس، فهل بقي لديك علم محبوس؟
    - كثير وكثير ولكن حسبك أن صوري بيانية، وتراكيبي معنوية، ومفرداتي بديعة!
    - حروفي الأبجدية نصفها ظلماني، ونصفها نوراني!! عددها بلغ ثمانية وعشرين، ومجموع عددها ستة آلاف إلا خمسين!!
    ويكفيني فخراً أن مفرداتي جاوزت الستة ملايين!! وبقواعدي يقاس الفهم والذكاء ومدى الاستيعاب والصفاء!!

    وهل أكلوك -كما قرأنا- البراغيث يا عروس؟
    - أضحكتني أضحك الله سنك يا صغيرتي، ولكن كيف أكلتني وقد ضاقت عني جميع القواميس؟

    صدقت فما أجملك وما أكملك، وما أعزك وما أخلدك!!
    وأنت فعلاً يا سيدتي عروس الزمان، وحسناء الأوان.
    - بارك الله فيك يا تلميذتي النجيبة، وأنت ما أوعاك وما أوفاك!.

    منقول
    بسنت

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    322

    افتراضي

    الرائعة رائدة متميزة ونشيطة

    اسعدني ما كتبتي من سطور

    نعم انا لغتنا لغة القرآن الكريم

    فلنفخر جميعا بهذه اللغة الجميله الرائعة

    بورك فيك وفي تواجدك....الاخت رائده
    [align=center]http://www.almhml.com/tokia/coc/12.gif[/align]
    [align=center]http://www.albahaedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=15618[/align]
    [align=center]ثقافة اي انسان:
    هي المساحة التي تقع بين المثير والاستجابة
    [/align]

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    175

    افتراضي

    تابع...............
    وهذ بعض الأفكار مثل ماوعدتكم,,

    حوار بين الكتاب والتلفاز
    الكتاب :- إني أنا الكتاب ، ألفني الكّتاب ، لأغذي الألباب ، بالعلوم والعجاب ، فأقبلوا ياصحاب …
    التلفاز:- إن تنادي ياصديق ،فإن صدرك سيضيق ، وقد تصاب بجفاف الريق ، فصوتك أصبح كالنعيق .

    الكتاب:- ومن تكون يا هذا، يا من بكلامك تتمادى، وعلى الكتاب تتجافى .

    التلفاز :- وهل هناك من لا يعرفني ؟ هل هناك من يجهلني ؟ أنا صديق الناس، ومشغل الإحساس ، فبرامجي كالمساج تريح مختلف الأجناس ، فأنا أنا .. أنا التلفاز.

    الكتاب :- لا والله ياتلفاز ...
    .. فلقد خدعت البشر ، وأعميت البصر ، فنسوا المفيد من الكتب ما ينار به العقل ، وتاهو وراءك يا أداة الشر ، ياجالب الضرر .

    التلفاز :- ولكن قراءك قلل ، تصيبهم بالعلل ، وتشعرهم بالملل إلا القلة من البشر .

    الكتاب :- أبداً ..أبدا فمنذ أقدم العصور ، من عهد الديناصور ، والخليفة المنصور ، كنت أنير العقول بالعلوم و الفنون ، وأنقلها عبر القرون ، والهضاب والسهول ، و أجوب بها هذا الكون المعمور، والناس في ديارهم جالسون .

    التلفاز:- لعل ما قلت صحيح،لكنك تعلم يا فصيح ، أنني عندما أصيح ، الكل يسرع كالريح ، ليشاهد المليح والقبيح ، ويجلس على كرسيه المريح ، إلى أن تسمع الديك يصيح .

    الكتاب:- إني لأعرف ما تبث من ضرر ،وما أفظعها من صور، تهدم معاني الفكر، وتنقل حضارة الغجر، وكل أهداف الكفر ،علمتهم شرب الخمر ،ترك الحجاب ونزع الستر، معاني الرذيلة لمواكبة العصر..

    التلفاز:- ربما قد أصبت ، لكني قد رأيت البشر يسعون لجلبي إلى البيت ، مهما زاد سعري وغليت ، وأنت حتى لو أماهم ظهرت ، فلن يشتريك لا الولد ولا البنت ،حتى لو رخصت
    وبنصف قرش صرت ، فلن يشتروك قط .


    الكتاب :- هجرني الكثير ، وصحبني القليل ، ولكني مازلت أهديالعلم المنير ، لكل عقل فهيم ، وإن كان التلفاز قد أغوى بعض الناس و أبعدهم عن الكتاب ، فعلهم يهتدون وإلى الصواب يرجعون ، وعن مصلحتهم يبحثون ، والسلام على المحسنين


    حوار بين اللغة العربية وأبنائها,,

    الأولاد: لم أنت حزينة؟


    اللغة العربية: دعوني أبكي.. دعوني أبكي


    الأولاد: لماذا يا لغة القرآن؟


    لان أبنائي العرب أصحاب اللسان الفصيح قد أهملوني وأضاعوني وبدؤوا يحرّفونني وكم أخشى من يوم يأتي عليهم وينسونني.


    الأولاد: كيف أيتها العزيزة وأنت لساننا الذي نتحدث به!


    اللغة العربية: نعم أنا اللسان العربي المحرف الذي تُنطق حروفي فقط لكنها ليست كلماتي.


    الأولاد: كيف؟


    اللغة العربية: سأوضح لكم.. أعزائي حين تسيرون في الشارع وتنظرون إلى اللافتات التجارية، سوف تجدون حروفي لكنها كلمات من لغات غريبة.. فمثلا (فاشون لاين) كلمة أجنبية وتعني (خطوط الموضة) نعم إنها حروفي أنا اللغة العربية، ولكن لغات دخيلة دخلت عليّ ليست مني وليست لي، وليس هذا فقط..


    الأولاد: وماذا أيضا؟!


    اللغة العربية: إن بعض الأمهات بل الكثير منهن ومن الآباء أخذوا يطلقون على أبنائهم وبناتهم أسماء قد تكون أجنبية صرفة لا تمت للعربية ودلالاتها بصلة، مثل «انجي» على سبيل المثال وغيره كثير، وبذلك ننسى الأسماء الأصيلة مثل الأسماء ذات دلالات القوة والشجاعة والبأس والفخر والعزة مما تذخر به اللغة العربية ويحتفظ به التاريخ ويفخر به التراث العربي.


    كما نجد الكثير من أولياء الأمور يحرصون بل ويفضلون أن يتميز أبناؤهم في اللغة الإنجليزية ولا يهتمون باللغة العربية، وليس ذلك فقط. وأنتم يا أحبائي لا تراعون التحدث باللغة العربية الصحيحة ولكن تستخدمون ألفاظا أخرى أنا بريئة منها، فعندما يخطئ زميل في حق زميله يقول له (سوري) وإذا قابله قال له (هاي) بدلا من تحية الإسلام، وأنتم كنتم أمة عربية واحدة وأصبحتم أمما بسبب اللهجات المتعددة، فقد طغت اللهجات على اللغة الأصيلة، وحرفت اللغة الأم.. أين أنا بين هؤلاء.. أبعد كل هذا وتقولون لم تبكين؟


    الأولاد: نأسف عليك يا لغة القرآن، سنحافظ عليك ونعلم الآخرين لغتنا العربية بمعانيها ولا نحتاج إلى غيرها أبدا نقول لك.. نحبك يا لغة القرآن، نحبك من أجل الرحمن، يا بحرا بلا شطآن يا قلبا يعضو بالألحان


    حوار بين النون الساكنة والتنوين..



    النون الساكنة : أنا أصلية

    التنوين : أنا زائدة أزين الكلمات وأعطيها نغمة جميلة

    النون الساكنة : أنا آتي في الأسماء والأفعال والأحرف مثل ( ينْقلب - منْ - منْكر )

    التنوين آنا مختصة بالأسماء فقط مثل رجلا ً

    النون الساكنة : أنا آتي في منتصف الكلمة وفي آخرها
    التنوين : أنا مكاني ثابت ومعلوم فلا أحد يحتار كيف يبحث عني لأني لا آتي إلا في آخر الكلمة

    النون الساكنة : أنا أظهر لفظا وخطا فأكتب نون وأنطق نون مثلا ( من ) أكتب نونا وأنطق نونا
    التنوين : أما أنا فأظهر لفظا لكني صادقة فلاأكتب نونا حتى لا يظن القارئ أني من أصل الكلمة فأنا نون زائدة ولست أصلية
    النون الساكنة :وأنا واثقة من نفسي فأظهر وصلا ووقفا فمثلا في ( من أراد ) فإن وقف القارئ على من فإني أنطق نون فأكون ظاهرة وإن وصلت بالكلمة التالية فإني لا أختفي فينطقني نونا

    التنوين : أما انا فلا أحب أن يملني القارئ فأظهر وصلا لا وقفا فمثلا ( رجلٌ رشيد ) فلو وقف القارئ على كلمة رجل فلن ينطق بالتنوين أما لو وصل القارئ كلمة رجل برشيد فإني أظهر من جديد
    النون الساكنة : أنا شكلي جميل فأرسم نون إما معراة من الحركة أو نون عليها رأس الحاء التي تدل على السكون ( نـ أو ن ْ )

    التنوين : أما أنا فلي أشكال عديدة وجميلة فإما أن أكتب على شكل ضمتين ( ’’ ) أو فتحتين ( ً ) أو كسرتين ( ٍ )
    النون الساكنة : صدقت فأشكالك كثيرة وجميلة وكم أعجبتني وأنا أراها في المصحف
    التنوين : وأنا يعجبني شكلك الجميل وأراك كثيرا في المصحف

    وهكذا كانت النون الساكنة والتنوين وستبقيان من الأشياء التي تقربنا من الله ( ورتل القرآن ترتيلا )


    وهذي بعض المسابقات,,




    وهذي بعض الأفكار,,

    إذاعة مدرسية تبين أهمية اللغة كهوية ثقافية
    مسابقة أفضل بحث عن اللغة العربية وقواعدها
    مسابقة عبارات لغوية ملونة ( للمرحلة الابتدائية )
    فارس الكلمة ( لعبة تشكيل كلمات ثلاثية أو رباعية من حروف معينة )
    لعبة انسان جماد حيوان نبات ( معروفة )
    أفضل رسالة ( موجهه لأحد أفراد الأسرة أو المدرسة )
    مجلة عن فضل لغة الضاد ومزاياها وأنها لغة القران
    مهارة القراءة السريعة ( إ ما كدورة أو كمسابقة )
    مسابقة تلخيص كتاب أو شريط
    شخصيات عربية ( عن شعراء – ادباء ) مشهد أو مطوية
    فارس الإملاء
    زيارة للمكتبة
    مسابقة أفضل مكتبة فصل
    مجلة حائط بالمناسبة
    مشهد ( ضياع اللغة – شخصيات عربية – شعراء )
    أخطاء لغوية شائعة ( نحوية - إملائية )
    لوحات ارشادية عن قواعد اللغة
    موهوب الخط العربي
    دورة في النحو – الخط – الاملاء - التعبير
    خطيب المدرسة
    وعمل مجسم لشعار الملتقى وممكن تكتب عن البلاغة في القرآن لأنه مصدر اللغة العربية وأشكال عن الأمثال العربية والأضداد وأسماء الأصوات كأصوات الطبيعة مثل خرير الماء صوت الرياح والحيوانات وممكن تكتب قصيدة الشاعر حافظ إبراهيم عن اللغة العربية

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    322

    افتراضي

    الرائعة رائدة متميزة ونشيطة

    اسعدني ما كتبتي من سطور

    نعم انا لغتنا لغة القرآن الكريم

    فلنفخر جميعا بهذه اللغة الجميله الرائعة
    [align=center]http://www.almhml.com/tokia/coc/12.gif[/align]
    [align=center]http://www.albahaedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=15618[/align]
    [align=center]ثقافة اي انسان:
    هي المساحة التي تقع بين المثير والاستجابة
    [/align]

  5. #5

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي

    [overline][align=center]رائع جدا[/align][/overline]

  7. #7
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

    سلمت يداكــ على الابداع


  8. #8

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    العمر
    28
    المشاركات
    783

    افتراضي

    تسلمين على هذا النقل ..
    وهذا المجهود المتميز ..

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    514

    افتراضي

    نقل جميل ،، لا تهدرن وقت كثير فيما لا ينفع .
    خالد مستور _ صحيفة الحياة

  10. #10
    مراقبة عامة - مشرفة الدعم الفني بمكتب الوسط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14,696

    افتراضي رد: اللغة العربيه عروس (مشهد جدا رائع)

    مجددا نحتفي بلغة الضاد في مدارسنا

    بالتوفيق للجميع


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 5 (0 من الأعضاء و 5 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اذاعة عبارة عن مشهد
    بواسطة الربيع في الملتقى النشاط الطلابي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-06-2010, 03:23 PM
  2. عجائب اللغه العربيه...........اكثر من رائع
    بواسطة ملكة الذوق في الملتقى الملتقى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-04-2010, 10:16 PM
  3. بشأن الاحتفاء بيوم اللغة العربيه بمدرسة ال زياد
    بواسطة اعلام ال زياد في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-03-2010, 10:41 PM
  4. برنامج رائع جدا لإيجاد التصريف الأول والثالث للفعل في اللغة الانجليزية
    بواسطة -ام عبدالله- في الملتقى اللغة الانجليزية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-02-2010, 01:34 PM
  5. مسابقه عن اللغة العربيه
    بواسطة رائدة نشيطة في الملتقى النشاط الطلابي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-12-2009, 06:28 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •