اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي دورة في التعامل مع المرؤوسين

    اخواني قراء وزوار منتدى التدريب
    سنقوم هما بوضع دورة تدريبية بعنوان طرق التعامل مع المرؤوسين
    والمطلوب منك اخي هو الاشتراك معنا في النشاط التدريبي هنا بالرد والمشاركة والاجابة على الاسئلة
    حيث سنعرض النشاط ثم تقوم انت بالاجابة على الاسئلة وتضعها في الرد
    ثم يقوم المدرب بعرض النشرة المرجعية
    ثم تقوم انت اخي المشارك بالاطلاع عليها
    والهدف هو نشر العلم لينتفع به الناس ، وفقكم الله وسدد الى الخير خطاكم
    " ارجوا من المشرف عدم حذف الموضوع " ..........


    1----------------------------

    -------------------( الجلسة التدريبية الأولى ) ---------------------
    المدرب: غرم المرشد، مدرب معتمد بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية
    المرجع الرسمي للدورة ، حقيبة مهارات التعامل مع المرؤسين ، أ.منصور بن صالح اليوسف

    اسم الدورة: مهارات التعامل مع المرؤوسين
    الهدف العام : تنمية مهارات المتدرب على التعامل الفعال مع المرؤوسين
    الأهداف التفصيلية:
    1- القدرة على تحديد معوقات التعامل مع المرؤوسين ومعالجتها .
    2- القدرة على التعامل بفاعلية مع الأنماط السلوكية المختلفة للمرؤوسين
    3- القدرة على تطبيق الطرق المعنوية المختلفة لتحفيز المرؤوسين
    موضوعات الدورة
    1- التعامل الإنساني مع المرؤوسين
    2- الأنماط السلوكية للمرؤوسين
    3- طرق تحفيز المرؤوسين
    الحلقة الأولى من الدورة
    التعامل الإنساني مع المرؤوسين


    ارجوا من المتدربين المشاركين معنا إتّباع الرابط التالي ومشاهدة الفيديو
    http://youtu.be/uYDpF_F6-_w
    وبعد مشاهدة الفيديو سنجري بعض الاستفسارات حول ما شاهدناه فيه .
    1- انت مدير لهذا السكرتير ، كيف تحلل سلوك هذا المرؤوس ؟
    2- بعد ان قمت بالتحليل ، اكتب تحليلك
    3- ماذا ستقرر القيام به تجاه هذا النوع من المرؤوسين؟
    على جميع الاخوة والاخوات المشاركين معنا في البرنامج الرد هنا وتعتبر الردود مشاركة في فعاليات الدورة .
    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    2--------

    ...............................(الجلسة التدريبية الثانية)................................... ....... ....
    اليكم "النشرة المرجعية للجلسة التدريبية الأولى"
    إخواني المتدربين"عن بُعد" نعني بالنشرة المرجعية : المعلومات الموثقة للدورة حسب حقيبة المؤلف .
    تعريف السلوك الإنساني:
    مجموعة من النشاطات المختلفة التي يمارسها الإنسان في حياته كالأفعال والتصرفات والتعبيرات وغيرها لتحقيق حاجاته ورغباته أو تطلعاته

    خصائص السلوك:
    • له سبب: وراء تصرفات الأفراد أسباب محددة
    • له دافع : قوة تحرك السلوك
    • له هدف : يسعى الفرد إلى تحقيقه
    سبع طرق للتعامل الفعال مع المرؤوسين:
    1- دع المرؤوس يلقي كلمته دون مقاطعة منك
    2- أثن على المرؤوس كلما أدى عملا جيدا أو متميزا
    3- امنح الفرصة لمرؤوسك لكي ينفس عما يجول في خاطره
    4- لا تستخدم أسلوب الصراحة المطلقة بل عالج الأمر بشيء من الحذر
    5- أظهر تعاطفك مع موقف مرؤوسك إذا لم يكن مخطئا
    6- استخدم الاسم الأول للمرؤوس وكرره أثناء الحوار
    7- أطلب من مرؤوسك الرأي والمشورة كلما دعت الحاجة إلى ذلك

    -------------- اخواني القراء نتمنى منكم التفاعل والمشاركة على الجلسات للاستفادة من الدورة عن بعد
    لان من شروط الدورة هو التفاعل والرد على كل جلسة --------------
    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين


    التدريب عن بعد له عدة الوان
    وهنا في المنتديات له طريقة وهي التي نحن نتبعها
    وهي: يقوم المدرب بعرض نشاط الجلسة التدريبية
    يقوم المتدرب بالتفكير ثم يكتب ما لديه حول النشاط ، وليس شرطا ان يكتب كل شيء ولكن يضع رؤوس اقلام
    بعدها يقوم المدرب بعرض النشرة المرجعية وهي المعلومات الموثقة والمعتمدة في حقيبة الدورة التدريبية
    ثم يقوم المتدرب بقراءة النشرة المرجعية ليكتشف المدى بينه وبين النشرة ، وهكذا يكمل المعلومة لتنضج المهارة لديه
    فالتدريب عن بعد هو اعطاء مهارة محددة وليس التوسع في اعطاء المعلومات الشاملة.

    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  4. #4
    التعليم الأهلي والأجنبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    444

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    جهد تربوي تدريبي غير عادي يستحق النشر والتطبيق في زمن كثرت فيه الانا والدكتاريات وحب التسلط واستغلال النفوذ واخذ الرأي من البطانة غير المخلصة وووو وسامحونا

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    3-----


    ---------------------( الجلسة التدريبية الثالثة ) -------------------------
    هذه الجلسة عبارة عن : ورقة عمل
    والمطلوب منك أخي المتدرب أن تقراها جيدا وبتمعن ، ثم في تضع هذه الورقة نصب عينيك أثناء الجلسة القادمة

    منهجك الإداري ( هل حان الوقت لتغييره ؟ )
    من اعداد الدكتور / موسى الكردي (معهد الادارة- جده )

    يواجه المدراء والقادة في منظمات القرن الحادي والعشرين كثير من المواقف التي تستدعي اتخاذ إجراء مناسب لمواجهتها .مهما تكن أهمية هذه المواقف الإداريه ومهما تكن مدى وضوحها إلا أنها تشكل تهديداً حقيقياً للمدير أو للقائد ولصورته أمام نفسه وأمام الآخرين من هذا المنطلق يعمد القادة والمدراء عند مواجهة أي مشكله أو فرصة سواء أكانت تتعلق بانخفاض معدل الإنتاجية أو تأخر الموظفين عن بداية لدوام الرسمي أو انخفاض الروح المعنوية أو اللامبالاة والكسل أو الشللية أو عدم مراعاة المستفيدين أو اختلال الصوره الذهنيه للمنظمة أو عدم القدره على تحقيق الميزة التنافسية أو غيرها من المواقف الكثيرة المختلفة ، إلى الاعتماد على مجموعة من المبادئ أو الإرشادات لاستخدامها في هذه الحالات حيث يعتمد اختيار هذه المبادئ واستخدامها على أمرين أثنين وهما القدره على القراءة المتأنية والمتعمقة للموقف الإداري والإطار الذي يتم استخدامه للتعامل مع هذه المواقف من جهة والمنهج الإداري أو ما يسمى بخارطة العقل والتي بدورها تؤثر بصوره كبيرة على القدره على دراسة الموقف واختيار ما يناسبه من مبادئ .
    ولو استعرضنا الإرث الإداري في هذا المجال لوجدنا أن قدامى المصريين والصينيين والإغريق والرومان وصولاً إلى بداية القرن العشرين قد استخدموا مجموعة من المبادئ الإدارية التي تتماشى مع طبيعة احتياجاتهم ومكنتهم من النجاح في المواقف الإدارية المختلفة ، فلقد استخدموا لسلطة والمسئولية والمركزية والرقابة والإدارة بالاستثناء والتفويض والتسلسل الإداري والتمكين وعمومية الإدارة لتعامل مع المشاكل التي يواجهونها ،فعندما واجه المصريون القدامى عدم التزام العاملين بالمعايير التي وضعت لهم من قبل قاداتهم لبناء الأهرامات ،عمد هؤلاء المدراء إلى استخدام مبادئ السلطة وإلزام العاملين بوجهة نظر القيادة وكذلك الأمر بالنسبة للصينيين والإغريق والرومان فلقد استخدموا مبادئ مشابهة لإلزام العاملين بالقيام بأعمالهم ،
    إلا أنهُ وفي بداية القرن العشرين ، عمد المدراء إلى استنباط مبادئ إدارية تتماشى مع طبيعة الموقف ، فلقد أستخدم رواد الإدارة العلمية في أوربا وأمريكا تقسيم العمل والتخصيص به ووحدة الأمر والتوجيه وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة على سبيل المثال لا الحصر ، أما في بدايات القرن الحادي والعشرين فإن المدراء يميلون إلى موجهة مشكلة محاسبة وكذلك فهم يميلون بصورة كبيرة إلى استخدام مبدأ التحفيز والتشجيع والتأثير وذلك لتحقيق مستويات عالية من الأداء .
    الآن والحال هذه فإننا نجد المدير العربي يستخدم مزيجاً من هذه المعايير عند مواجهة أي مشكلة تتعلق بعمله ، فنراه في بعض الأحيان يستخدم السلطة وقد يفرط في استخدامها ، ونراه في أحيان أخرى يستخدم المسئولية ، أو الرقابة اللصيقة أو المركزية ، أو الهرمية أو التفويض ، أو التحفيز أو غيرها من المبادئ الإدارية ، فنراه يستخدم هذه المبادئ جميعها من تلك التي عفا عليها الزمان إلى تلك التي تتصف بالحداثة أو حتى ما بعد الحداثة ، ولنفهم هذه الحالة لا بد من طرح السؤال التالي :
    ما الذي يريده المدير العربي من وراء استخدام هذه المبادئ ؟
    ولتوضيح هذا السؤال لا بد من طرح الأسئلة الفرعية الآتيه للتعرف على المنهج الإداري المناسب :
    1- هل يتم التعامل مع الموقف الإدارية المختلفة من خلال محاولة القضاء على الموقف السلبي وحماية الذات من أي تبعات تترتب على عدم اتخاذ الإجراء المناسب .
    2- هل يتم التعامل مع المواقف الإدارية المختلفة من خلال التعلم من والمواقف والتعايش معه ؟
    3- هل يتم التعامل مع المواقف الإدارية المختلفة من خلال التكامل مع المواقف المختلفة واعتبار الذات جزءاً لا يتجزأ من منظومة العمل والذي يؤدي إلى الاستثمار بصور كبيرة في هذا الواقع بجميع صورة ؟
    وللتوضيح فإنني أضرب المثل التالي لو واجه المدير تقلبات في مستويات أداء المرؤوسين وسلوكياتهم وحضورهم وانصراهم فما هي الغاية التي ينشدها المدير عند استخدام أي مبدأ من المبادئ المذكورة سابقاً سواءً استخدم السلطة أو المسئولية أو التمكين ، أو الدافعية أو غيرها من المبادئ فهل سيكون الهدف القضاء على قلة الإنتاجية أو القضاء على عدم احترام الوقت أم أنه سيستخدم هذه المبادئ من أجل حماية الذات فقط .إذا كان الامر كذلك فهو يستخدم المنهج الغربي قي الإدارة ، أما إن كان الهدف التعلم من الموقف والتعرف على الأسباب والمسببات ومحاولة التعايش مع هذا الموقف أطول فترة ممكنة فهو يستخدم المنهج الياباني في الإدارة ، أما إن كان يعتبر نفسه جزءاً من الموقف لا انفصال بينه وبين ما يدور في المنظمة من نجاح أو فشل والنظر أو لا إلى ذاته لتعليل أو لمحاولة حل المشاكل الإدارية المختلفة والاستثمارية المعرفي والفني والتقني بأقصى طاقته فإنه والحال هذه ستخدم المنهج القرآني وكما قال سليمان عليه والسلام عندما تغيب الهدهد عن مجلسة ( مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين ) النمل أية 20 .
    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي عبدالله يحي مشاهدة المشاركة
    جهد تربوي تدريبي غير عادي يستحق النشر والتطبيق في زمن كثرت فيه الانا والدكتاريات وحب التسلط واستغلال النفوذ واخذ الرأي من البطانة غير المخلصة وووو وسامحونا
    مضمون الدورة هو فن التعامل مع المرؤوسين ، بمعنى كيف تستفيد من اقصى طاقة لدى الموظفين ، يعني اذا انت رئيس كيف تتغلب على مشكلات موظفيك وتستفيد منهم لانجاز الاعمال ، يعني ركز يا حبيبنا.
    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  7. #7
    التعليم الأهلي والأجنبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    444

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    واذا كنت مدير بلا ادارة لاموظفين ولاكاتب ولامراسل ولايحزنون ولاتلفون مباشر خليها على الله يامرشد
    عساك فهمت المقصد يابو فهد وسامحونا

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي عبدالله يحي مشاهدة المشاركة
    واذا كنت مدير بلا ادارة لاموظفين ولاكاتب ولامراسل ولايحزنون ولاتلفون مباشر خليها على الله يامرشد
    عساك فهمت المقصد يابو فهد وسامحونا

    مرحبا بك اخي علي
    واتمنى ان تشارك معنا في هذه الدورة عن بعد
    اما موضوع اعلامك بانك ليس عندك موظفين ، اكثر من الاستغفار فانه يحل الكثير من المشكلات
    فديتووووووك

    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين

    4

    ---------( الجلسة التدريبية الرابعة )----------------------------
    هذه الجلسة تمرين تطبيقي من إعداد الأستاذ يوسف صالح اليوسف ، جزاه الله خير.
    قبل أن نبدأ في التمرين يجب أن تضع ورقة العمل السابقة أمامك ، ثم تقوم باستخدام الطريقة المناسبة للحل
    التمرين عبارة عن وجود عائق في التعامل
    وعليك أخي المتدرب أن تضع الحل أو مجموعة الحلول المناسبة

    وقت التمرين 3 أيام
    1- ضعف الإصغاء للتوجيهات والتعليمات
    2- شدة الغضب عند المناقشة والتوجيه
    3- عدم الالتزام بالدوام الرسمي
    4- كثرة التسيب والاستئذان
    5- التأخير في إنجاز المعاملات
    6- ضعف المبادرة والابتكار
    7- إساءة استخدام التفويض
    8- إهمال التنظيم المكتبي
    9- التهاون في تنفيذ الإعمال
    10- عدم تبويب المعلومات لتسهل مراجعتها
    11- تذمره من زيادة العمل المسند إليه
    12- كثرة انتقاده لرئيسه بين زملائه
    13- عدم إعادة المستندات إلى أماكنها
    14- مطالبته بتقدير عال لايستحقه
    15- انتقاده علنا للأنظمة والزملاء
    16- الظهور بمظهر غير المهذب في اختيار الكلمات والعبارات والجمل
    17- عدم تحمل المسؤولية
    18- ضعف مهارات الاتصال مع رئيسه
    19- عدم إظهار التعاون لمصلحة العمل
    20- إضاعة معظم وقت الدوام في الانترنت
    21- عدم ادارك الموظف لأهمية دوره الوظيفي
    22- قلة الحوافز المادية
    23- تدني المستوى الثقافي
    24- الاستهتار واللامبالاة في العمل
    25- شعور المرؤوس بالإحباط بسبب تأخر الترقية
    26- عدم الرضا عن العمل المكلف به

    أخي المتدرب نأمل أن تقوم بمفردك بوضع الحل المناسب لكل حالة من ال(26) حالة مع مراعاة عدم ذكر نقل الموظف أو فصله أو الاستغناء عنه أو وضع زميل مكانه (استعن بورقة العمل جيداً)....
    وفقكم الله والى اللقاء في الجلسة التدريبية القادمة أن شاء الله .مع تحيات المدرب غرم الله

    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: دورة في التعامل مع المرؤوسين




    ------------------------( الجلسة التدريبية الخامسة)-------------------
    أخي المتدرب عن بعد
    هذه الجلسة التدريبية الخامسة
    وهي عبارة عن نمط تدريبي اسمه" الحالة الدراسية" اعداد منصور اليوسف
    ففيه تقرأ...... الحالة ثم تكتب ما تراه بعد القراءة

    أقرأ الحالة الدراسيـة التالية ثـم أجب عن الأسئلة :
    عين أبو عادل مؤخراً مديراً لإدارة الصيانـة والخدمات حيث تضم هذه الإدارة عدداً من الأقسـام منها قسم الصيانة وقسم الخدمات وقسم الحركة ، يحمل ابو عادل مؤهلا جامعيا وله من الخبره في مجال العمل الحكومي أكثر من عشر سنوات وقد تقلد عددا من المهام الإشرافيـة في السابق ولكنها لم تكن بهذا الحجم حيث يعمل في هذه الإدارة أكثر من خمسين موظفاً يحملون مؤهلات مختلفة ويعملون على وظائف مختلفة ايضاً وبالرغم من أن خبرة أبي عادل بالعمل الحكومي ليست بالقصيرة إلا أنه لا يخفي مشاعره حول صعوبة المهمة المكلف بها كما لا يخفي شعوره من الصعوبات التي بدأ يواجهها يوما بعد يوم نظراً لاختلاف أنماط الموظفين في هذه الإدارة ، والحال كذلك أخذ أبو عادل يفكر في الموضوع فهداه تفكيره إلى كتابة تقرير عن أنماط هؤلاء الموظفين وسلوكياتهم كي يساعده ذلك على التعامل الفعال معهم بهدف تحقيق الأهداف المطلوبة وقد جاء بالتقرير ما يلي :
    1- موظفين بيروقراطيون كدسوا المعاملات فوق مكاتبهم قديمها وحديثها أولها وآخرها المنتهية إجراءاتها والتي لم تكتمل إجراتها بعد وكأن الواحد منهم يقوم بعمل لا يستطيع غيره القيام به كما ونوعا فهو لا يستطيع أن يحك رأسه كما يقال فتجد ملفاته موزعة هنا وهنالك وأوراقه مبعثرة في مكتبة يمينا وشمالاً وكأن الدنيا قد وضعت فوق رأسه .
    2- موظفون استغلاليون جعلوا مكاتبهم مكانا لإجراء الاتصالات الشخصية وقضاء حاجاتهم الخاصة وكأن وقت الدوام الرسمي هو ملك لهم يعملون به ما يشاءون ويوزعونه كيفما يريدون ونسوا أو تناسوا أن وقت الدوام الرسمي هو ليس تحت تصرفهم وإنما هو تحت تصرف المهام الموكلة لهم ولا تستغرب من أحدهم إذا سألته عن موضوع لك لدية أن يقول إنه كان اليوم مشغولاً ولم يتمكن من اداء تلك المهمة .
    3- موظفون ساهرون يقضون معظم لياليهم بالسهر فإذا وصلوا إلى مكاتبهم وصلوا كسالى لا يعملون ولا يتحدثون ولا تستغرب منهم أن يكونوا ملثمين وقد تحسبهم أيقاظاً وهم نائمون وكأن الوقت الذي قبل التاسعة هو للتسخين أو للتمرين لذا فإن أخطائهم كثيرة وتقاريرهم قصيرة وتبريراتهم مثيرة وشكاويهم من كثرة المشاغل وضغط العمل مستديمة .
    4- موظفون يتأخرون عن مواعيد الدوام الرسمي فيأتون صباحا متأخرين ويخرجون ظهرا مبكرين فهم كالمناشير يأخذون بالدخول ويأخذون بالخروج فهم بارعون بإبداء الأسباب حتى يخيل إليك أنهم من أهل الأعذار ، وإذا حدث أن جاء أحدهم مبكراً ذات يوم فاعلم أنه سوف يستأذن للخروج ، فإذا أردت أن تطلب منهم ذات يوم فلا تطلبه في أول الدوام ولا في أخره واختر أوسطه لكن أحذر أن يكون قد جاء مبكرا هذا اليوم فهو لن يعود .
    5- موظفون مغرمون بقراءة الجرائد وأكل ما طاب من المأكولات والمشروبات في مكاتبهم فهم مطلعون على كل ما ينشر في الجرائد ما تعلق بالسياسة والرياضة والفن والشعر الشعبي ، كما أنهم لا يترددون في حل الكلمات المتقاطعة متى وجدوها أما المأكولات والمشروبات فحدث ولا حرج فهم عافون بجميع أنواع المشروبات والمأكولات الباردة والساخنة والغازية والعادية .
    6- موظفون يجيدون حياكة الحديث وتجاذب أطرافة وأهدابه ما صح منه وما لم يصح فهم يتناقلون أخبار التعيينات والترقيات والانتدابات والإنذارات والحسميات ولا يترددون بإبداء وجهات نظرهم حول هذه الموضوعات أما عن إطلاق الشائعات والتوقعات فلا يشق لهم غبار فهم أخصائيون في هذه الأمور فقد اكتسبوا الخبره اللازمة والمهارة الكافية من كثيرة الصياغة والحياكة .
    7- موظفون تقليديون اكتسبوا خبره في مجال أعمالهم ودراية في احوال ملفاتهم فهم لا يحبذون التغيير ولا يرغبون التطوير فأصبحوا تقليديين قد تعرف مسبقا ما يدور في رؤوسهم عند المناقشة أي موضوع معهم ، لذا فقد اعتقدوا أن أساليبهم قد وصلت إلى مستوى متقدم فهي لا تحتاج إلى تطوير وإجراءاتهم قد وصلت هي الأخرى إلى مستوى مرموق فهي لا تحتاج إلى تبسيط أما قدراتهم ومهاراتهم فهي عالية لا تحتاج إلى تجريب .
    8- موظفون عمليون يحرصون على الالتزام بساعات الدوام الرسمي ، ويعملون بجد ونشاط في سبيل إنهاء مهامهم الوظيفية ويتعاونوا مع زملائهم ويبادرون في طرح الأفكار والاقتراحات من أجل إحداث التغيير والتطوير ، أما تعاملهم مع رؤسائهم وزملائهم ومراجعيهم فهو لا يقل مستوى عما سبق ،

    لذا فقد شكر الله أن الإدارة تضم مثل هذا النمط من الموظفين .


    الاسئلة:
    س1: ماهي الاسباب التي ادت الى وجود هذه الانماط والسلوكيات؟
    س2: اذكر الاثار السلبية لهذه الممارسات على العملية الادارية؟
    س3: من المسؤول عن هذه السلوكيات ؟
    س4: ماهي المجموعة الاكثر انتشارا بين المرؤوسين؟

    مع تحيات المدرب الخبير / غرم الله .
    السلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عاجل جدا الى مشرف قسم التدريب لماذا حذفت دورة التعامل مع المرؤسين؟
    بواسطة غرم الله المرشد في الملتقى التدريب التربوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-11-2011, 04:46 PM
  2. دورة التعامل مع الكبيرات
    بواسطة اعلام القرى في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-06-2010, 08:34 PM
  3. فن التعامل مع المخطئ
    بواسطة اعلام سلمى بنت حمزه في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-05-2010, 09:20 PM
  4. المدراء ..كيف يبدون في أعين المرؤوسين؟!
    بواسطة ليل في الملتقى شؤون المعلمات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 11:07 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •