اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4,254

    افتراضي المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد
    في التاسع عشـر من جــمادى الأولى من العـام 1421هـ صدر الأمر السامي ذو الرقم
    471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء، والمتضمن:

    1. أن يكون من ضمن متطلبات القبول بالجامعات إجراء اختبارات تكون نتيجتها معياراً يستخدم إلى جانب معيار الثانوية العامة، ويمكن أن يُجرى هذا الاختبار وفقاً للآتي :

    *أ- اخـــتبارات لقياس قـــدرات الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم.

    *ب- اخــــــتبارات لقياس التحصـــيل العلمي. وتكون هذه الاخــــــتبارات موحـــدة للتخصصات التي تدخل تحت نوعية واحدة.

    2. أن يسمح بتكرار اختبار القبول أكثر من مرة في العام الواحد.

    3. إنشـــــاء مركـــز مستقل إدارياً ومـالياً يســـمى "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي".

    4. أن يتم تحصـــيل مقـــابل مالي؛ يتناســب مع تكاليف عقد هذه الاختبارات؛ لتغطية نفقات تشغيل المركــز وتطـــويـــره والقـــيام بالبحــوث اللازمة لذلك.

    ■ الرسالة

    تتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.
    وتفعيل هذه الرسالة يتم من خلال:

    1 إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

    2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي.

    3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي.

    4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز.

    5.تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.

    6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.

    7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.


    وقد بدأ المركز خطواته الأولى مع منتصف عام 1422 هـ؛ حيث وضعت أولى لبناته.


    ■ أهداف اختبارات القياس الموحدة:

    1- المفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، من حيث أهليتهم العلمية؛ وذلك بسبب الزيادة المطّردة في أعداد الراغبين في الالتحاق بهذا المستوى من التعليم بنسب تفوق الخطط ا الاستيعابية.

    2- الحد من نسب التسرب من التعليم العالي؛ الناتجة عن ضعف الأهلية العلمية لبعض الملتحقين به.

    3- الحد من نسب الرسوب في المقررات الدراسية والتأخر؛ نتيجة لذلك، عن التخرج في نطاق الفترة المحددة مما يؤدي تلقائياً إلى استمرار حجز مقاعد كان ينبغي أن تتاح لمتقدمين جدد.

    4- ويرتبط بما سبق تقليل عدد الطلاب المتحولين من تخصص لآخر داخل المؤسسة التعليمية الواحدة أو بين المؤسسات؛ وذلك بفعل تعثرهم المستمر في التخصص نتيجة لعدم مناسبته لأهليتهم العلمية.

    5- الرفع من مستوى كفاءة مؤسسات التعليم العالي؛ هذه الكفاءة التي يحد منها، على نحو عميق، تخصيص تلك المؤسسات الكثير من الجهد والوقت لمعالجة أمور الطلبة المتعثرين؛ على حساب العمل على رفع كفاءة المؤسسة ومواكبة المستجدات.


    أما الاختبارات ذاتها، فتسعى إلى:

    1- تلافي الارتجالية و الاجتهادات غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها.

    2- ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً.

    3- انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها.

    4- المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي.

    5- استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي.

    6- الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين.

    7- تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية.

    8- تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,274

    افتراضي رد: المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي

    ياليت الاهتمام يكون بالقياس والتقويم في المراحل الدراسية من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث الثانوي , والا ماهي الفائدة عندما ينتهي من التعليم العام يدخل اختبار القياس وهل يوجد مكاتب تنسيق تحدد المكان المضمون لكل خريج بما يتناسب مع التقديرات واختبارات القياس وقدرات المتقدم , وأما إعادة الاختبار أكثر من مرة فينطبق عليه المثل ( الحجر من الأرض والدم من رأسي )

    نقطة نظام

    العام الماضي أجريت الاختبارات لمستجدات جامعة الباحة ودفعت الرسوم ولم ينظر لها لأن القبول فوري فهل تستطيع تقول لي ماهو هدف الاختبار .
    سأبقى كالعطر..


    ألفت الانتباه من غير ضجيج..

    يعرفني الجميع وأبقى رغم ذلك سرآ ..!!

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. احتفال (( فاطمة بنت اسد ))باليوم الوطني المجيد لوطني الغالي .....
    بواسطة إعلام فاطمة بنت أسد في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-10-2011, 10:44 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-11-2010, 12:43 AM
  3. ترشيح وكيلة فنية للقياس والتقويم
    بواسطة نيرمين في الملتقى أخبار المدارس ( بنين - بنات )
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 10:05 AM
  4. لقاء الوكيلة الفنية للقياس والتقويم
    بواسطة اليمامة في الملتقى الإعلام التربوي وأخبار الإدارة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-12-2009, 11:00 PM
  5. المركز الوطني للتدريب عن بعد
    بواسطة غرم الله المرشد في الملتقى التدريب التربوي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-01-2009, 10:55 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •