تعليم الباحة يطوِّع التقنية في مجال التدريب بإطلاق \"مشروع التدريب الالكتروني عن بعد\"

الإعلام التربوي

اطلقالمدير العام للتعليم بمنطقة الباحة الأستاذ سعيد بن محمد مخايش اليوم الأحد 20 /6 / 1438 هـ بمكتبه مشروع( التدريب الالكتروني عن بعد )  والذي نفذته إدارةالتدريب التربوي والابتعاث (بنات) بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات بالإدارةبهدف ربط الإدارة وقاعاتها التدريبية بمكاتب التعليم ومراكز التدريب في مختلفالمحافظات  عبر وسائط وتقنيات تدريب متنوعة وتفاعلية تجعل التدريب أكثر مرونةوتتغلب على العوائق الزمانية والمكانية .

جاء ذلكخلال متابعته من مكتبه لعدد من البرامج  المنفذ بالقاعات  التدريبية النسائية (عبر الشبكة الإلكترونيةالصوتية) بحضور مساعدة المدير العام لشؤون تعليم البنات الأستاذة نوال بنت عليالدرمحي ومدير مكتب التعليم بالوسط الأستاذ صالح بن سعيد مديس ومدير مكتب العقيقالأستاذ علي بن عوضه مديس ومديرة إدارة التدريب التربوي (بنات) الأستاذة ندى سعيدالزرقوي ومدير إدارة تقنية المعلومات الأستاذ عبدالله البغدادي ومدير إدارةالإعلام التربوي الأستاذ علي سعد الدحيمي  .

المديرالعام سجل حضوره للقاعات التدريبية المغلقة بالحديث عن مشروع  (التدريب عنبعد)والذي عدهّ نتيجة للتطور الكبير في التقنية المعلوماتية ووسائل الاتصالالحديثة مما أدى إلى رواج استخداماتها التعليمية وظهور أشكال وأساليب جديدة أكثرفعالية  في طرق التدريب متعدد القنوات،  وأشار المدير العام بأن التدريبعن بعد يعد عنصرا أساسيا في منظومة التعلم المتكاملة في المجتمعات المتطورة، يمكن أن يُنتج أنماطا و أساليب عدة  متطورة من التعلم والتدريب أكثر نجاعة فيتحقيق أهداف التعليم بصفة عامة والتدريب بصفة خاصة   وتزيد من الكفاءةوالجودة في المنتج التربوي والتعليمي ، كما وصف المدير العام تبني مثل هذهالمشاريع المتقدمة بالاستثمار الناجح للتقنية المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثةفي التعلم عن بعد التي تحقق الأهداف الموضوعة بدقة وفاعلية مقدما شكره الخالصلإدارة التدريب التربوي (بنات)  على هذهالخطوة الرائدة التي تواكب مستجدات عصر التعلم الحديث ومردفا شكره لإدارة تقنيةالمعلومات على حرصا على تعاونها التام مع جميع الإدارات وتوأمة الأداء فيما بينهمبما يحقق الأهداف التعليمية المشتركة  .

بدورهاعرضت الأستاذة ندى الزرقوي  أهداف المشروع والتيتتمثل في استخدام تطبيقات التعلُّم الإلكتروني وشبكةالإنترنت والهاتف المحمول والحاسوب في توصيل الخدمات التدريبية إلى المتدربات أينماكانوا بصورة فاعلة تتلاءم واحتياجاتهم التدريبية ، وتطوير مهارات الملتحقين بقاعاتالتدريب الافتراضية وتجويد أدائهم وتحسين قدراتهم بما يساهم في الارتقاء بكفاءتهمالإنتاجية وضمان استمرارية التدريب وفق خططه المنظمة وأضافت مديرة التدريب التربويوالابتعاث بأن المشروع يتيح  إيجاد الظروف التعليمية الملائمة والمناسبةلحاجات المتدربين ويسعى لوضع الاستراتيجيات المناسبة لتعزيز برامج التدريبعن طريق استخدام تقنيات التدريب الإلكتروني وتوظيف مصادره المتاحة وسبل الدعماللازمة لتقديم خدمات تدريبية ذات جودةنوعية تصل إلى الملتحقين به بالصورة المثلى التي تدعم الأداء وتحقق الجودة النوعيةللبرامج المنفذة وتمنح مزيدا من الفرص  التدريبية للمعلمات ومنسوباتالإدارة في مختلف مدارس المنطقة  ومحافظاتها، كما بينت بأن المشروع يوفر مساحةأكبر في التواصل مع المدربين والمدربات علاوة على ما يقدمه من تكلفة اقتصاديةمنخفضة وتحقيق العدالة في فرص التنمية المهنية بتوفير مصادر تعليمية متنوعةومتعددة تساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتدربات مقدمة شكرها الخاص لمديرعام التعليم الأستاذ سعيد مخايش ولمساعدة المدير العام للشؤون التعليمية (بنات)الأستاذة نوال الدرمحي على تبنيهم لهذا المشروع ودعمهم المتواصل لكافة البرامج التدريبيةبمختلف صورها.

مديرإدارة تقنية المعلومات الأستاذ عبد الله البغدادي بدوره تحدث تقنيا عن المشروعبقوله  أنه ومن منطلق حرص الإدارة العامةللتعليم بالمنطقة على الاستفادة من جميع الإمكانات المتاحة في تجويد وتحسين واقعالأداء عمدت الإدارة إلى تجهيز جميع مكاتب التعليم بأجهزة اتصال صوتي ومرئي وربطهذه الأجهزة بالشبكة الداخلية عبر عناوين (IP)  مع تركيب وتفعيل الخدمة في إدارةالتعليم و قاعة التدريب في بالمبنى الرئيسي ، وكذلك قاعة التدريب بمبنى الشئونالتعليمية للبنات ومراكز التدريب في مختلف المحافظات  حتى تصبح منظومة تقنية متكاملة تتيح الاستفادةمن جميع البرامج والفعاليات التدريبية المنفذة بين الإدارة العامة ومكاتب التعليم وأشار بأنه يمكن استثمار البرنامج وفقا للتزامن المباشر بين (50) مجموعةتدريبية في آن واحد تستطيع تبادل الخبرات التدريبية عبر منصات صوتية ومرئيةوكتابية تساعد على توطين التدريب في مختلف مراكزه في أي وقت كان وبسرعة فائقة تدعمالاستفادة القصوى من الساعات التدريبية المحددة.

\"\"
 

\"\"